ظريف من فيينا: واثقون بحلول "يوم تنفيذ" الاتفاق النووي الإيراني

ظريف من فيينا: واثقون بحلول "يوم تنفيذ" الاتفاق النووي الإيراني

العالم
نُشر يوم السبت, 16 يناير/كانون الثاني 2016; 04:04 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 09 اغسطس/آب 2017; 06:12 (GMT +0400).
ظريف من فيينا: واثقون بحلول "يوم تنفيذ" الاتفاق النووي الإيراني

طهران، إيران (CNN)-- أعلن وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، للصحفيين لدى وصوله الى العاصمة النمساوية فيينا، السبت، أن طهران تتوقع رفع العقوبات اليوم ضمن إطار الاتفاق النووي، وتنفيذ "خطة العمل المشتركة الشاملة" (JCPOA) واعتمادها من الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA).

قد يهمك.. في "انتصار سياسي" لإدارة أوباما.. اتفاق إيران النووي يحظى بالأصوات اللازمة لتمريره بمجلس الشيوخ

وقال ظريف إنه بعد الوكالة التقرير، سيجتمع مع نظيره الأمريكي، جون كيري، ومنسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إنسا"، شبه الرسمية، تعليقه: "اليوم هو يوم جيد للعالم لأنه يثبت أن الصعوبات الحرجة يمكن حلها بالدبلوماسية وليس بالتهديد أو الضغط."

اقرأ.. هل تعلم ما هو "يوم اعتماد" الاتفاق النووي الإيراني؟

وأعرب عن ثقته بأن بلاده امتثلت لشروط الاتفاق لتقييد برنامجها النووي مقابل رفع بعض العقوبات الاقتصادية الدولية عليها، ومن المتوقع إصدار وكالة الطاقة، اليوم، تقريرا بشأن التزام إيران بالصفقة التي تم صُممت لمنعها من تصنيع الأسلحة النووية، مع الأطراف المشتركة في الصفقة بما في ذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

أيضا.. ديك تشيني: صفقة إيران "جنون" وأوباما يسلم طهران القدرة على تدمير أمريكا

ونشر وزير الخارجية الإيراني على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تغريدة، السبت، جاء فيها: "#يوم التنفيذ، حان الوقت للجميع – وخاصة الشعوب المسلمة – للتكاتف وتخليص العالم من التطرف العنيف. إيران مستعدة."

وفي حال تأكيد الوكالة على تطبيق إيران شروط الاتفاق، سيشير ذلك إلى حلول "يوم التنفيذ"، والذي يمثل تنفيذ إيران لتغييرات ملموسة لبرنامجها النووي المحظور، وبداية النهاية لفرض العقوبات الاقتصادية، وإذا حاولت طهران التهرب من الامتثال لشروط الصفقة، ستعيد الدول الغربية فرض تلك العقوبات.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ظريف من فيينا: واثقون بحلول يوم تنفيذ الاتفاق النووي الإيراني","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}