الوكالة الدولية الذرية تؤكد امتثال إيران لشروط الاتفاق النووي.. والخارجية الأمريكية تعطي الضوء الأخضر لتخفيف العقوبات الاقتصادية

الوكالة الذرية: إيران امتثلت لشروط الاتفاق النووي

العالم
آخر تحديث الأحد, 17 يناير/كانون الثاني 2016; 08:05 (GMT +0400).
الوكالة الدولية الذرية تؤكد امتثال إيران لشروط الاتفاق النووي.. والخارجية الأمريكية تعطي الضوء الأخضر لتخفيف العقوبات الاقتصادية

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، السبت، أن إيران أكملت الخطوات اللازمة في الاتفاق النووي وامتثلت لشروطه، ويمكن للمشاركين البدء في تنفيذ "خطة العمل المشتركة الشاملة" (JCPOA)، وأكد وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، في بيان، رفع العقوبات الأمريكية الاقتصادية المتعلقة ببرنامج طهران النووي.

كما أعلنت الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، عن رفع العقوبات الأوروبية على إيران، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، في فيينا.

اقرأ.. ظريف من فيينا: واثقون بحلول "يوم تنفيذ" الاتفاق النووي الإيراني

ونشر المدير العام للوكالة، يوكيا أمانو، البيان التالي على الانترنت: "اليوم أصدرت تقريرا يؤكد أن إيران استكملت الخطوات التحضيرية اللازمة لبدء تنفيذ خطة العمل المشتركة الشاملة." وصدر البيان بعد تحقيق مفتشي الوكالة في أراضي إيران تنفيذ الحكومة جميع التدابير المطلوبة بموجب الاتفاق، مما يُشير إلى حلول "يوم التنفيذ"، والذي يمثل بداية النهاية لفرض العقوبات الاقتصادية على طهران.

وتدخل الآن العلاقات بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية مرحلة جديدة، إذ ستبدأ طهران بتنفيذ البروتوكولات الإضافية ضمن إطار الضمانات التي تطلبها الوكالة، مما يزيد من قدرة المسؤولين في الوكالة على مراقبة الأنشطة النووية في إيران والتحقق من أنها سلمية. وضمن الإجراءات التي أعلن كيري تطبقيها في "يوم التنفيذ" هي الإعفاءات الأمريكية التي ستتناول مبيعات النفط والنقل والخدمات المصرفية في إيران وغيرها.

قد يهمك.. جاء "يوم اعتماد" الاتفاق النووي الإيراني... هل تعلم ما يعنيه ذلك؟

ولكن الطريق إلى الرفع التام والشامل للعقوبات ما زال طويلا، إذ سيأتي قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة النهائي بعد عشر سنوات من الآن، من شأنه أن يُمثل "اليوم النهائي"، الذي سيصادف نهاية عملية طويلة لخلق الثقة من خلال التحقق من الطبيعة السلمية لبرنامج إيران النووي، ورفع كل ما تبقى من العقوبات تقريبا.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الوكالة الدولية الذرية تؤكد امتثال إيران لشروط الاتفاق النووي.. والخارجية الأمريكية تعطي الضوء الأخضر لتخفيف العقوبات الاقتصادية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/17","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}