المغرب.. الأساتذة المتدربون يدعون لمسيرة "مليونية" والحكومة تهدّد بالمنع

المغرب.. الأساتذة المتدربون يدعون لمسيرة "مليونية" والحكومة تهدّد بالمنع

العالم
آخر تحديث الجمعة, 22 يناير/كانون الثاني 2016; 12:37 (GMT +0400).
بلغ التوتر بين الأساتذة المتدربين والحكومة المغربية درجة جديدة

إسماعيل عزام، المغرب (CNN)— بلغ التوتر بين الأساتذة المتدربين والحكومة المغربية درجة جديدة، بعد إعلان الحكومة المغربية بشكل رسمي أنها لن تتنازل عن المرسومين اللّذان سببا كل هذا الاحتقان، وأن كل المسيرات غير المصرّح لها لن يسمح بها، فيما يصرّ الأساتذة المتدربون على الاحتجاج وعلى الخروج في مسيرة ضخمة يوم الأحد المقبل.

وقالت الحكومة في بيان صادر عن اجتماعها الأسبوعي اليوم الخميس 21 يناير/كانون الثاني 2016 إنها لن تسمح بتنظيم أي مسيرة غير مصرّح بها مسبقًا، وإنها ستتخذ جميع الإجراءات اللازمة لاحترام القانون، كما أنها لن تتراجع عن المرسومين المنظمين لسلك التأهيل التربوي وللمباراة، وأن الحوار سيتواصل وفق هذا الإطار.

كما نفت وزارة التربية الوطنية تصريحات منسوبة إلى الوزير رشيد بلمختار، وأكدت أن الوزير لم يجرِ أي حوار مع جريدة لوموند الفرنسية ولم يدل أبدًا بما تم نسبه له، وذلك بعدما نقلت بعض المواقع تصريحات على لسانه يهاجم فيها الحكومة ويخلي فيها مسؤولية وزارته من المرسومين.

لماذا يحتج الأساتذة المتدربون؟ تعرّف على ذلك عبر هذه القصة:  ملّف الأساتذة المتدرّبين.. احتجاج يغزو العالمين الواقعي والافتراضي في المغرب

في الجانب الآخر، أنهى الأساتذة المتدربون 48 ساعة من معركة "الأمعاء الفارغة" (الإضراب عن الطعام)، وأعلنوا استعدادهم للمشاركة في مسيرة ضخمة خططوا لها منذ أيام، ستحتضنها مدينة الرباط يوم الأحد 24 يناير/كانون الثاني 2016، واصفين إيّاها بالمليونية، بعدما وجهوا دعوة المشاركة إلى جميع فئات الشعب.
 
وقال محمد قنجاع، أستاذ متدرب، إن القانون يكفل للمواطنين الحق في الاحتجاج السلمي والحضاري، متحدثًا عن أن التعبئة للمسيرة لن تتوقف، وأن عائلاتهم ستشاركهم في الاحتجاج، كما ستحضر معهم عدة نقابات وأحزاب وهيئات مجتمعية، معتبرًا أن المسيرة ليست سوى حلقة جديدة من حلقات احتجاجهم حتى إسقاط المروسمين.

وأضاف قنجاع لـCNN بالعربية: "التهديد الحكومي الذي صدر اليوم يبيّن بالملموس الارتباك الشديد الذي تتخبط فيه الحكومة، ولن يثنينا عن الاحتجاج حتى ولو صدرت قرارات باستخدام القوة العمومية لتفريقنا، فسلمية مسيراتنا هي وسيلتنا لمواجهة هذه القرار وللتأكيد على شرعية مطالبنا".

ويطالب الأساتذة المتدربون بإسقاط مرسوم يفصل بين التكوين والتوظيف، وآخر يقلّص من منحتهم الشهرية، وقد تعرّضت احتجاجاتهم لتدخلات أمنية أكثر من مرة، أهمها ما وقع في انزكان بجنوب المغرب قبل أسبوعين، عندما أدى تدخل أمني إلى وقوع إصابات متعددة بينهم، خلفت تنديدًا واسعًا بين الإطارات الحقوقية والسياسية.

تعرّف أكثر على الموضوع:  المغرب.. الأساتذة المتدربون يحتجون ضد إلغاء إلزامية توظيفهم والخفض من منحهم

إصابات بين الأساتذة المتدربين في المغرب عقب تدخل القوات العمومية لتفريق احتجاجاتهم

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"المغرب.. الأساتذة المتدربون يدعون لمسيرة مليونية والحكومة تهدّد بالمنع","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}