مقتل الجاسوس الروسي السابق ليتفينينكو.. محلل لـCNN: إدراج التحقيق لاسم بوتين يعني وجود دليل قوي على تورطه

العالم
نشر
بالصور: نهاية أبرز معارضي بوتين.. بين القبر والسجن والمنفى
9/9بالصور: نهاية أبرز معارضي بوتين.. بين القبر والسجن والمنفى

محامي روسي ناشط في الدفاع عن حقوق الإنسان (يسار الصورة)، وكان ممثل دفاع أسرة امرأة روسية قتلها كولونيل روسي في عام 2000. سقط قتيلا عام 2009 برصاص مسلح قتل أيضا أناستازيا بابوروفا (يمين الصورة) حينما حاولت أن تتدخل.

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—قال المحلل السياسي روبين نيبليت، رئيس مركز تشاتهام، إن تقرير هيئة التحقيق البريطانية الخاصة حول مقتل الجاسوس الروسي السابق لا يمكن أن يدرج اسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دون وجود دليل قوي.

جاء ذلك في مقابلة لنيبليت مع الزميلة هالة غوراني لـCNN، حيث قال: "إدراج التقرير لاسم الرئيس فلاديمير بوتين فهذا يعني أن هناك دليل قوي على ضلوعه في ذلك رغم وضع كلمة ’احتمال ضلوع‘ قبل اسم الرئيس الروسي.. لست متفاجئا من إدراج اسمه إذا كان هناك دليل على ذلك."

اقرأ: (بالفيديو.. تقرير يحلل الغموض بطريقة سير فلاديمير بوتين)

وأضاف: "ما يمكن أن تقوم به الحكومة البريطانية هو طرد عدد من عملاء الكي جي بي من البلاد ويمكن أن يكون هناك تحقيق وتضييق أكبر على بعض أموال الروس الذين يقيمون على أراضي المملكة المتحدة ولكن هذه خطوات صغيرة مقارنة بحجم ما وقع."

ويذكر أن تصريحات نيبليت تأتي بعد أن رجّح تقرير هيئة التحقيق البريطانية الخاصة بظروف مقتل الجاسوس الروسي السابق، ألكسندر ليتفينينكو، الذي قضى مسموما في العاصمة البريطانية عام 2006، مسؤولية الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، شخصيا عن المصادقة على أوامر قتله، في تطور قد يحدث زلزالا بالعلاقات المتوترة أصلا بين روسيا والكثير من العواصم الغربية.

نشر