إيران تعتقل 100 شخص بقضية سفارة السعودية.. بين "مندسين" و"عناصر ساذجة" و"عدو" مجهول

طهران بقضية سفارة السعودية: "العدو" أحرقها

العالم
آخر تحديث الأحد, 24 يناير/كانون الثاني 2016; 07:53 (GMT +0400).
إيران تعتقل 100 شخص بقضية سفارة السعودية.. بين "مندسين" و"عناصر ساذجة" و"عدو" مجهول

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- عادت السلطات الإيرانية للإشارة إلى تورط "مندسين" في عملية إحراق السفارة السعودية في طهران، إذ أعلن المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية، محسني اجئي، اعتقال نحو 100 شخص خلال التحقيق، واتهام بعضهم بإنشاء "خلايا" واستغلال "عدو" لم تُعرّفه السلطات لدفعهم إلى إحراق السفارة، وذلك في تصريح للصحفيين، الأحد، نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

اقرأ.. بوم الرسائل المتضاربة في طهران: قائد الحرس الثوري يصف السعودية بـ"درع إسرائيل" وخامنئي يرى بإحراق سفارتها "أذى للإسلام"

وأعاد المتحدث التأكيد على الموقف الرسمي للمسؤولين الإيرانيين بإدانة ما تعرضت له الممثليات السعودية في طهران ومشهد، وأن هناك "أدلة تثبت ضلوع العدو في حادث الهجوم على السفارة السعودية بطهران،" ولكنه لم يُعرف هوية ذلك "العدو".

أيضا.. السعودية تشن أعنف هجوم على إيران مذكرة بـ"سجلها الحافل" من احتجاز الرهائن إلى الاغتيالات وإعدام السنة وقمع "الأحواز العرب"

وقال اجئي إن بعض المعتقلين "متهمون بأنهم هم الذين أنشأوا خلايا، أو أن العدو قد اندس بينهم وتمكن عبر استغلالهم من دفعهم لإحراق السفارة ودخولها،" وشدد على ذلك مضيفا: "هناك أدلة بضلوع العدو في هذا الحادث باستغلاله عناصر ساذجة وجعلهم أداة بيده،" ورغم ذلك تابع بأنه لا يمكن إصدار أحكام مسبقة بصدد ذلك.

قد يعجبك.. القصة الكاملة لتفجر المواجهة بين السعودية وإيران

ووجهت السلطات القضائية الإيرانية الأنظار إلى شخص لم تكشف عن هويته، قالت إنه طُرد من إحدى الجامعات شمال البلاد لبعض ممارساته، التي لم يكشف المسؤولين عن طبيعتها، وقالت إنه "ضالع في قضية السفارة"، ثم عادت لتقول إنه ليس لديها أي دليل أو دافع لقيامه بتنفيذ العملية، وإنه "لا يمكن الحكم عن دوافعه وكيفية ارتباطه ومع من كان على اتصال وهل أن التخريب الذي حصل كان من جانبه أو من آخرين."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إيران تعتقل 100 شخص بقضية سفارة السعودية.. بين مندسين وعناصر ساذجة وعدو مجهول","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/24","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}