بعد تلويح باريس بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.. انتقاد إسرائيلي وترحيب فلسطيني بالمبادرة الفرنسية لإحياء المفاوضات

انتقاد إسرائيلي وترحيب فلسطيني بمبادرة فرنسا لإحياء المفاوضات

العالم
نُشر يوم السبت, 30 يناير/كانون الثاني 2016; 09:18 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 12:26 (GMT +0400).
بعد تلويح باريس بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.. انتقاد إسرائيلي وترحيب فلسطيني بالمبادرة الفرنسية لإحياء المفاوضات

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – رحبت السلطة الفلسطينية بالمبادرة الفرنسية لإحياء جهود المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين من أجل التوصل إلى حل الدولتين وتحقيق السلام في المنطقة، بينما وجه مسؤول إسرائيلي انتقادات إلى فرنسا بسبب تلويحها بالاعتراف بالدولة الفلسطينية في حال فشلت جهودها.

وكان وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، قد أعلن، الجمعة، أن دولته سوف تعترف بالدولة الفلسطينية في حال فشلت الجهود الفرنسية خلال الأسابيع المقبلة لجلب جميع الأطراف الأمريكية والعربية والأوروبية معا للعمل من أجل تحقيق "حل الدولتين" بين إسرائيل وفلسطين. وقال فابيوس إن فرنسا كعضو مجلس الأمن، تتحمل مسؤولية العمل لنجاح "حل الدولتين".

اقرأ.. ألون بن مئير يكتب لـCNN: طريق جديد للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين قبل فوات الأوان

وقال الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في خطاب، السبت، خلال القمة الإفريقية الـ26 في أديس أبابا: "نرحب بالمبادرة الفرنسية التي أعلن عنها وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، الجمعة .. وسنواصل العمل بكل الطرق والآليات الدبلوماسية والسلمية المتاحة لنا حتى نحقق حلمنا."

وأضاف الرئيس الفلسطيني: "لن نقبل بأن هذا الاستيطان (الإسرائيلي) سيبقى.. ولن نقبل باستغلال أراضينا،" وناشد زعماء المجتمع الدولي للعمل إلى "إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للدولة الفلسطينية" ودعا إلى وجوب وجود حماية دولية لشعبه في وجه ما وصفه بـ"الهمجية الوحشية الإسرائيلية،" على حد تعبيره.

أيضا.. بان كي مون من القدس: هذه أوقات صعبة للإسرائيليين والفلسطينيين.. وأنا هنا على أمل وقف العنف

وقالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حنان عشراوي، في بيان، السبت: "المؤتمر الدولي في حد ذاته وسيلة وليس هدفا وعقده يجب أن يتضمن أهدافا واضحة وخطوات عملية تستند إلى القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، وخطوات واضحة لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية وفق سقف زمني ملزم، كما يتطلب تبنى نظام رقابة وتحكيم ومساءلة لإسرائيل،" حسبما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا".

وبالمقابل، لاقى الإعلان الفرنسي انتقادا من الجانب الإسرائيلي، إذ قال مصدر سياسي إسرائيلي إنه "يُشكل حافزا للفلسطينيين لإفشال المفاوضات السلمية.. ولا يمكن بهذه الطريقة إجراء عملية تحاور وبالتالي تحقيق السلام،" حسبما نقلت الإذاعة الإسرائيلية على موقعها الرسمي، السبت.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بعد تلويح باريس بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.. انتقاد إسرائيلي وترحيب فلسطيني بالمبادرة الفرنسية لإحياء المفاوضات","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/30","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}