الدول المغاربية تشدّد إجراءاتها ضد فيروس زيكا.. واكتشاف حالات إصابة في اسبانيا

الدول المغاربية تشدّد إجراءاتها ضد فيروس زيكا

العالم
آخر تحديث الخميس, 04 فبراير/شباط 2016; 08:41 (GMT +0400).
الدول المغاربية تشدّد إجراءاتها ضد فيروس زيكا.. واكتشاف حالات إصابة في اسبانيا

فيروس زيكا يؤثر أساسًا على الأطفال الرضع

الرباط، المغرب (CNN)— وصل فيروس زيكا إلى بلدان في منطقة البحر الأبيض المتوسط، لا سيما في اسبانيا التي أعلنت عن وجود ست حالات إصابة بفيروس زيكا في أقاليمها، بينما رفعت الدول المغاربية إجراءاتها الاحتياطية للتصدي لهذا الفيروس بدأ ينتشر في العالم بشكل مخيف خلال الأيام الماضية.

وقالت وزارة الصحة الإسبانية على موقعها الإلكتروني أمس الأربعاء إنها سجلت أربع حالات في إقليم كتالونيا بأقصى شمال البلاد، وحالة في إقليم مورسيا بالجنوب الشرقي، وحالة أخرى في مدينة بلد الوليد بالشمال، وكل هذه الحالات تعرّضت للدغات البعوض إبّان زيارتها لقارة أمريكا اللاتينية، حيث ترتفع نسبة الإصابة بهذا المرض.

وأعلنت وزارة الصحة في المغرب اتخاذ مجموعة من الاحتياطيات لمواجهة هذا المرض، إذ صرّح أمس وزير الصحة، الحسين الوردي، أنه لم تسجل أيّ حالة للإصابة بهذا المرض في بلاده، وأن خبرة وزارته في التعامل مع الأوبئة كما كان الحال مع إيبولا، تتيح لها تقوية آليات التتبع عبر تجهيز المختبرات بوسائل التشخيص المبكر، وتقديم نصائح للمسافرين إلى أمريكا اللاتينية.

وفي تونس، أعلن المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة عن خطة للتصدي لهذا المرض، داعيًا إلى تقوية المراقبة وتطبيق التوصيات التي نادت بها منظمة الصحة العالمية، خاصة في أماكن تكاثر البعوض، مقدمًا كذلك مجموعة من النصائح للأشخاص الذين قد يصابون بهذا المرض، وذلك في وقت لم تسجل فيه أي إصابة بتونس.

التحذيرات ذاتها أطلقها وزير الصحة الجزائري عبد المالك بوضياف، الذي تحدث أن بلاده تتخذ كل الاحتياطيات في سبيل مواجهة هذا المرض، مؤكدًا أن وزارته وفرت الأدوية والإجراءات الوقائية تحسبًا لأيّ طارئ.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت يوم الاثنين الماضي حالة طوارئ صحية على المستوى العالمي بسبب هذا الفيروس الذي ينقله أساسًا البعوض ويؤثر بشكل خاص على النساء الحوامل، بحيث يؤثر على مواليدهن، مشيرة إلى أن التهديد وصل درجة مقلقة، إذ تتوقع أن يصاب به ما بين 3 و4 ملايين إنسان خلال عام 2016.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الدول المغاربية تشدّد إجراءاتها ضد فيروس زيكا.. واكتشاف حالات إصابة في اسبانيا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/02/04","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}