الجزائر تمنع التدخين في محطات وفضاءات النقل وتٌلزم بتخصيص حيّز مغلق للمدخنين

الجزائر تمنع التدخين في محطات وفضاءات النقل

العالم
نُشر يوم الثلاثاء, 09 فبراير/شباط 2016; 07:52 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 07:29 (GMT +0400).
الجزائر تمنع التدخين في محطات وفضاءات النقل وتٌلزم بتخصيص حيّز مغلق للمدخنين

الجزائر (CNN)—  بعد مرور 15 عامًا على إصدار قانون منع التدخين في الأماكن العمومية بالجزائر، يظهر أن السلطات الجزائرية قرّرت هذه المرة تشديد القوانين إثر إصدار وزارة النقل قرارًا وزاريًا يمنع التدخين داخل جميع وسائل النقل وهياكل الاستقبال الخاصة باستعمال النقل العمومي.

وجاء في هذا القرار الذي تضمنته الجريدة الرسمية منع التدخين في المحطات البرية وقاعات الانتظار ومحطات القطار وبواخر نقل المسافرين والإدارات والمؤسسات التابعة لوزارة النقل، ملزما بتخصيص فضاءات مغلقة خاصة بالتدخين في المحطات والمؤسسات.

وكانت الجزائر قد أصدرت عام 2001 قانونًا لمنع التدخين في الفضاءات العمومية، خاصة في الأماكن المغلقة والمغطاة المخصصة لاستعمال الجماعي، ووضعت عقوبات بحق كل المخالفين، كما أصدرت مراسيم تطبيقية بعد ذلك لشرح توضيح القانون، غير أن لا شيء من هذه القوانين يتم تطبيقه، حيث ينتشر التدخين بشكل كبير في الأماكن العمومية.

ووفق إحصائيات وزارة الصحة الجزائرية، فالتدخين يتسبّب تقريبًا بوفاة 45 شخصًا يوميًا في الجزائر، بينما يصل المعدل السنوي إلى 15 ألف وفاة. وقد فتحت الوزارة 50 وحدة للفحوصات الطبية التي تهدف إلى مساعدة الأشخاص على الإقلاع عن التدخين.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الجزائر تمنع التدخين في محطات وفضاءات النقل وتٌلزم بتخصيص حيّز مغلق للمدخنين","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/02/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}