أمريكا: ترامب يسخر من "رجولة" كروز "وقوة" بوش.. والمكسيك ترفض اقتراحه بشأن بناء جدار بين البلدين

أمريكا: ترامب يسخر من "رجولة" كروز "وقوة" بوش

العالم
نُشر يوم الثلاثاء, 09 فبراير/شباط 2016; 05:54 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 07 يوليو/تموز 2016; 04:04 (GMT +0400).
أمريكا: ترامب يسخر من "رجولة" كروز "وقوة" بوش

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- سخر المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، من منافسيه على الفوز بدعم الحزب، جيف بوش وتيد كروز على حد سواء، واصفا الأول بـ"الفاشل" والثاني بألفاظ نابية، في حين رفضت المكسيك على لسان رئيسها السابق اقتراح ترامب بناء جدار على طول الحدود بين الدولتين الجارتين.

ففي لقاء له على قناة CBC الكندية صباح الإثنين، زعم ترامب أن منافسه في الحزب الجمهوري، وابن الرئيس السابق جورج بوش الأب، جيف بوش، "فاشل" حيث أنه مهتم فقط بانتقاده ليظهر قوته بينما "يذوب بوش كقطعة الزبدة في كل مرة". على الجانب الآخر، رد بوش واصفا ترامب بأنه "ليس فاشلا فحسب، إنما كاذب ومتذمر أيضا" ثم أضاف أن "ماكين بطل" حسب تعبيره، في إشارة إلى القيادي الجمهوري، جون ماكين.

قد يهمك: دونالد ترامب يطالب السعودية بدفع المال لأمريكا لقاء حمايتها من الزوال.. وسعوديون يردون بتويتر: وقح وغبي

وكان قد نشب خلاف بين الرجلين بعد اختلافهما على ما إذا كان السيناتور ماكين بطل حرب أم لا. حيث أكد بوش أن ماكين بطل حرب بينما زعم ترامب أن الأول أظهر وجهة نظره بطريقة خاطئة.

في سياق متصل، لم يسلم مرشح ولاية تكساس الأمريكية، تيد كروز، من لسان ترامب حيث وصفه هذا الأخير، خلال تجمع أقيم له في ولاية نيوهامبشاير الأمريكية، بلفظ خارج يدل على أن الأول "ضعيف الشخصية وقليل الرجولة." وكرر ترامب كلمة نابية وصفت بها إحدى النساء الحاضرات كروز، وقال ترامب مخاطبا السيدة: "أعلم أنك لا تستطيعين قولها بصوت عال ولا مشكلة في ذلك" ثم ردد الكلمة نفسها بنفسه، مما أثار موجة من الضحك بين أنصاره.

شاهد: المكسيك ترد الصفعة للمرشح الرئاسي الأمريكي دونالد ترامب بإعلان ساخر لكرة القدم

وأشار ترامب في وصفه هذا لكروز إلى تردد وخوف الأخير في قضية "الإيهام بالإغراق" (يوضع الشخص على لوح منحني ويصب الماء على وجهه أثناء التنفس فيتم إيهامه بأنه يغرق ليُجبر على الإدلاء باعترافات أثناء التحقيق)، حيث دعم كروز هذه الطريقة، التي تعتبر وسيلة تعذيب في القانون الدولي، ولكنه قال بأنه لن يسمح لها أن تنتشر بشكل كبير، بينما كان لترامب رأي أكثر وضوحا وحزما إذ قال إنه مستعد لتطبيق "الإيهام بالإغراق" وما هو أقسى منه.

وفي موضوع آخر، رفض رئيس المكسيك السابق، فيليب كالديرون، اقتراح ترامب الذي قال فيه أن جدارا سيبنى على طول الحدود بين الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك على نفقة الأخيرة، وقال كالديرون مخاطبا شعبه إن المكسيك "لن تدفع سنتا واحدا من أجل بناء هذا الجدار عديم الفائدة" حسب تعبيره. كما دعا الأمريكيين إلى عدم اختيار ترامب لمنصب الرئاسة، ما اضطر الأخير للرد مهددا بأن سلوك الرئيس المكسيكي السابق سيدفعه لبناء جدار أكبر من الذي ينوي بناءه.

و.. ترامب: واشنطن متساهلة مع طهران وتقدم لها مليارات دولارات

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أمريكا: ترامب يسخر من رجولة كروز وقوة بوش.. والمكسيك ترفض اقتراحه بشأن بناء جدار بين البلدين","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/02/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}