أوباما يصارع الوقت والجمهوريين لتعيين قاض جديد للمحكمة العليا والسباق الرئاسي يزداد تعقيدا

أوباما يصارع الوقت والجمهوريين لتعيين قاض جديد للمحكمة العليا

العالم
آخر تحديث الأحد, 14 فبراير/شباط 2016; 08:08 (GMT +0400).
أوباما يصارع الوقت والجمهوريين لتعيين قاض جديد للمحكمة العليا والسباق الرئاسي يزداد تعقيدا

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- يسابق الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، الوقت لتعيين قاض جديد للمحكمة العليا، في وقت تشتعل فيه معركة بين مرشحي الحزب الديمقراطي المؤيدين لموقفه ومرشحي الحزب الجمهوري الذين يقفون بقوة ضد الخطوة.  

وقد أشعل وفاة قاضي المحكمة العليا الأمريكية، أنطونين سكاليا، فتيل "واحدة من أعظم المعارك"، كما وصفها محلل CNN، جيفري توبين، بين مرشحي الحزب الديمقراطي، وعلى رأسهم هيلاري كلينتون والحزب الجمهوري بقيادة دونالد ترامب. فقد زعم الجمهوريين أن تعيين قاض جديد للمحكمة العليا يندرج تحت مسؤوليات الرئيس القادم وليس الحالي.

اقرأ..ميشيل أوباما: "باراك كان كسولاً في الدراسة"

وقد قال مرشح ولاية كنتاكي، ميتش مكونيل، أن اختيار قاض جديد يجب أن يكون ضمن اختصاص الرئيس الجديد لأن للشعب الأمريكي الحق في انتخاب قاض لمحكمته العليا. وفي نفس السياق قال مرشح الحزب الجمهوري للرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، إن أوباما لن يستمع إلى نداءات الجمهوريين كي لا يعين قاض جديد، في وقت قال فيه سيناتور تكساس، تيد كروز، إن على الأمريكيين أن لا يسلموا المحكمة العليا لفترة طويلة قادمة لـ "ليبرالي" جديد سيختاره باراك أوباما.

شاهد.. سيارات موكب أوباما تتزحلق بسبب الجليد

وعلى الضفة الأخرى، كان الديمقراطيون يدافعون عن قرار أوباما، حيث قالت مرشحة الحزب الديمقراطي للرئاسة الأمريكية، هيلاري كلينتون، إن باراك أوباما هو رئيس الولايات المتحدة الأمريكية حتى يناير/كانون الثاني عام 2017، لذلك ستبقى إحدى مسؤولياته اختيار قاض جديد، وعلى مجلس الشيوخ أن يصوت على القرار.

وبهذه المعركة المحتدمة، فإن الانتخابات الرئاسية القادمة ستشهد نزاعات على أصعدة: البيت الأبيض والكونغرس والمحكمة العليا.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أوباما يصارع الوقت والجمهوريين لتعيين قاض جديد للمحكمة العليا والسباق الرئاسي يزداد تعقيدا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/02/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}