ظريف: عدد ضحايا اليمن أكثر من سوريا.. وميزانية دول الخليج العسكرية هي أضعاف ميزانية إيران

العالم
نشر
ظريف: عدد ضحايا اليمن أكثر من سوريا.. وميزانية دول الخليج العسكرية هي أضعاف ميزانية إيران

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، إن عدد الضحايا إثر الصراع في اليمن "هو أكثر من سوريا،" وأشار إلى أن "ميزانية دول مجلس التعاون الخليجي العسكرية هي أضعاف ميزانية إيران،" وذلك خلال زيارته إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، الثلاثاء.

وأضاف ظريف أنه يجب على الدول في الإقليم التخلي عن "وهم الحل العسكري للتوصل إلى حل سياسي في سوريا،" معربا أيضا عن قلقه من الأوضاع في اليمن، قائلا إن "عدد الضحايا في اليمن أكثر من سوريا،" حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية شبه الرسمية "تسنيم".

اقرأ.. عاصفة هجومية إيرانية على السعودية بعد إعلان نية التحرك بسوريا.. وجعفري: ستكون رصاصة رحمة للرياض

ودعا وزير الخارجية الإيراني "جميع الأطراف ودول الجوار والدول الإقليمية إلى عدم استخدام الجماعات الإرهابية مثل داعش وجبهة النصرة، كورقة للدبلوماسية والتفاوض لتحقيق مكاسب وامتيازات سياسية،" وحذر من "خطورة تداعيات" ذلك، على حد تعبيره.

أيضا.. سيل الاتهامات الإيرانية بحق السعودية يستمر.. من "العجز" عن المشاركة في سوريا إلى "دعم الإرهاب"

وتابع ظريف مشددا على الحاجة إلى "إعادة النظر في قضية داعش والإرهاب"، مؤكدا أنه "قبل كل شيء يجب التوصل إلى حل عالمي لوقف العداء والنفرة والطائفية،" على حد قوله.

قد يهمك.. الحرس الثوري الإيراني: السعودية تدعي أنها "قائدة العرب" بـ"التظاهر" بمحاربة "داعش" بسوريا وقواتها "عاجزة"

ويُذكر أن إيران تلقت في الفترة الأخيرة الكثير من الاتهامات بـ"إشعال الفتنة" من دول المنطقة بعد الأزمة الناجمة عما تعرضت له ممثليات السعودية من حرق واقتحام في طهران ومشهد إثر احتجاجات الشعب الإيراني على إعدام الشيخ الشيعي، نمر النمر. بالإضافة إلى تخبط مواقف المسؤولين في طهران بشأن العلاقات مع السعودية بعد الأحداث.

نشر