خبر عاجل

Close
وكالة الأنباء المصرية الرسمية: 85 قتيلا في هجوم على مسجد الروضة شمال سيناء

العفو الدولية: النظام السوري وحليفته روسيا يقصفان عمدا المستشفيات في سوريا

العفو الدولية: النظام السوري وحليفته روسيا يقصفان عمدا المستشفيات في سوريا

الحرب السورية
آخر تحديث الخميس, 03 مارس/آذار 2016; 10:34 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أصدرت منظمة العفو الدولية تقريرا تدين فيه النظام السوري التابع للرئيس، بشار الأسد، وحليفته روسيا، بالاستهداف المتعمد وبشكل منهجي للمستشفيات وغيرها من المرافق الطبية على مدى الأشهر الثلاثة الماضية، لتمهيد الطريق أمام القوات البرية للمضي قدما في شمال حلب.

إذ جمعت المنظمة أدلة مقنعة حول ما لا يقل عن ست هجمات متعمدة على المستشفيات والمراكز الطبية والعيادات في الجزء الشمالي من محافظة ريف حلب في 12 الأسابيع الماضية، بين ديسمبر/ كانون الأول 2015 وفبراير/ شباط 2016. واعتبرت المنظمة الهجمات، التي قُتل فيها ثلاثة مدنيين على الأقل منهم عامل طبي، وجرح 44 آخرين، مواصلة لنمط استهداف المرافق الصحية في مختلف أنحاء سوريا، ما أعلنت المنظمة أنه يرقى إلى مستوى جرائم الحرب.

اقرأ.. تقارير متضاربة حول “وقف إطلاق النار” .. والمسلط: الخرائط التي تقدمها روسيا خاطئة ولا تستهدف المواقع اللازمة

وقال مدير الاستجابة للأزمات في منظمة العفو الدولية، تيرانا حسن: "القوات السورية والروسية تهاجمان عمدا المرافق الصحية في انتهاك صارخ للقانون الإنساني الدولي. ولكن الأمر الشنيع حقا هو أنه يبدو أن إبادة تلك المستشفيات أصبحت جزءا من استراتيجيتهم العسكرية."

أيضا.. الأسد يخاطب المعارضة رغم أصابع الاتهام الأمريكية والسعودية والسورية: تخلوا عن أسلحتكم وسأمنحكم العفو

وأضاف حسن: "أحدث سلسلة من الهجمات على المرافق الصحية شمال حلب يبدو أنها جزءا من نمط الهجمات على المسعفين والمستشفيات، وهي استراتيجية دمرت عشرات المرافق الطبية وقتلت المئات من الأطباء والممرضات منذ بداية النزاع."

قد يهمك.. لعبة كراسي موسيقية من الاتهامات الدولية حول سوريا.. وأصابع الاتهام في كل مكان

ويُذكر توجيه قوى العالم، من بينها أمريكا والسعودية وتركيا، أصابع الاتهام إلى النظام السوري وروسيا بمسؤولية قصف المنشآت الطبية والمدارس خلال الأسابيع الماضية، ومن جانبها نفت موسكو صحة الاتهامات، مشيرة إلى عدم تقديم أي جهة دولية دليل قاطع على سقوط ضحايا مدنيين نتيجة الغارات الجوية الروسية في سوريا.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"العفو الدولية: النظام السوري وحليفته روسيا يقصفان عمدا المستشفيات في سوريا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/03/03","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}