فالس يدافع عن منح ولي العهد السعودي وسام الشرف ويدعو إلى "إنهاء النفاق"

العالم
نشر
فالس يدافع عن منح ولي العهد السعودي وسام الشرف ويدعو إلى "إنهاء النفاق"

فرنسا (CNN)— دافع رئيس الحكومة الفرنسية، مانويل فالس، عن منح وسام جوقة الشرف لولي العهد السعودي محمد بن نايف، معتبرًا أن هناك "علاقة استراتيجية بين السعودية وفرنسا، وهو ما يجب الاعتراف به".

ودعا فالس عند حضوره برنامجًا على إذاعة مونتي كارلو الفرنسية إلى "إنهاء حالات النفاق"، موضحًا أن بلاده تعترف وتتحمل مسؤولية وجود علاقة استراتيجية بينها وبين السعودية، بيد أن ذلك "لا يعني تقاسم البلدين نفس طبيعة النظام السياسي ونفس الأفعال".

وقال فالس إن فرنسا دأبت على تقليد راسخ يقضي بمنح أوسمة للزعماء، مبرّرًا ذلك بالقول" إذا لم نقم بهذا التقليد، فلن نتحادث مع أيّ شخص، ولن تكون لنا أي علاقة مع أي طرف".

وتابع فالس أن بلاده استقبلت قبل أسابيع قليلة الرئيس الإيراني حسن روحاني، الذي تعتبره السعودية "عدوًا لها" وفق قوله، وهو ما يبين: "قوة الديبلوماسية الفرنسية في الحديث مع الجميع، والتواصل مع السعودية وكذا إيران".

وتأتي تصريحات فالس بعد جدل واسع في فرنسا إثر منح رئيس الجمهورية، فرانسوا هولاند لولي العهد السعودي وسام جوقة الشرف، يوم الرابع من مارس/آذار الجاري، وهو أعلى الأوسمة التي تمنحها فرنسا. ومن أبرز ردات الفعل، إعلان الممثلة صوفي مارسو رفضها الحصول على الوسام ذاته بسبب وضعية حقوق الإنسان في السعودية.

نشر