أردوغان: كيف تستقبل موسكو الأسد بالبساط الأحمر وهو إرهابي قتل الآلاف؟

أردوغان: كيف تستقبل موسكو الأسد بالبساط الأحمر وهو إرهابي قتل الآلاف؟

العالم
نُشر يوم يوم الاثنين, 21 مارس/آذار 2016; 03:04 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 31 يوليو/تموز 2016; 02:54 (GMT +0400).

أنقرة، تركيا  (CNN) -- هاجم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الرئيس السوري، بشار الأسد، وحليفته روسيا، متهما النظام السوري بقتل نحو 500 ألف من مواطنيه، وانتقد موسكو لدعمها نظام الأسد، مطالبا بمحاكمة الرئيس السوري في المحكمة الجنائية الدولية، وذلك في تصريحات له، الاثنين.

إذ قال أردوغان: "الإرهابي بشار الأسد، ونظامه الظالم، يقفان وراء مقتل نحو 500 ألف سوري"، مضيفا "في الحقيقة يجب أن يحاسب (الأسد) في لاهاي (في إشارة إلى المحكمة الجنائية الدولية)،" حسبما نقلت وكالة الأنباء التركية شبه الرسمية "الأناضول".

اقرأ.. بشار الأسد: الانتصار بهذه الحرب سيساهم بقيام عالم عادل.. ووليد المعلم: مستمرون بإحراز انتصارات رغم اشتداد الهجمة

وأضاف الرئيس التركي، الذي كان يتحدث عن عزم دولته مكافحة الإرهاب بعض تعرض عدد من المدن التركية الكبرى إلى تفجيرات إرهابية: "مثل هذا الرجل (الأسد)، الذي قتل الآلاف بالبراميل المتفجرة وشتى أنواع الأسلحة، لايزال يُستقبل بالبساط الأحمر في أروقة موسكو."

أيضا.. روسيا: سنتدخل بكامل ترسانتنا العسكرية في سوريا وقت الضرورة.. والغارات الجوية مستمرة بما يصل إلى 25 يوميا

وتابع أردوغان: "كيف يمكن قبول ذلك؟ كيف لموسكو العضو في مجلس الأمن الدولي أن تستقبل رجلا كهذا؟ ...لذا أنا دائمًا أجدد قولي بأن العالم أكبر من 5 دول، (في إشارة إلى الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن)، حيث أنه لا يمكن لتلك الدول أن تحدد وحدها مصير 196 دولة في العالم."

وزادت حدة انتقاد تركيا لموقف روسيا الداعم لنظام الأسد منذ تصاعد الأزمة بين أنقرة وموسكو إثر إسقاط الأولى طائرة الأخيرة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أردوغان: كيف تستقبل موسكو الأسد بالبساط الأحمر وهو إرهابي قتل الآلاف؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/03/21","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}