بالصور والفيديو: تهاني رؤساء ومسؤولي العالم بعيد "النوروز"

العالم
نشر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- ما هو "عيد النوروز" الذي يعني "اليوم الجديد"؟ ومن يحتفل به؟ إنه العيد الذي يحتفل به أغلبية الإيرانيين والأكراد وبعض الشعب الأفغاني بمناسبة أول يوم في التقويم الهجري الشمسي، الذي يُصادف حلوله الاثنين، الـ21 من مارس/ آذار الحالي. ولكنه مناسبة فارسية تمارسها العديد من الأديان منذ آلاف السنين.

ومن نشاطات هذا الاحتفال، المسمى بـ"نار الأربعاء"، يتضمن القفز من فوق النار لتطهير وتجديد الروح للعام الجديد. كما أنه من الضروري تزيين الطاولات بالقماش والأساسيات، وهذا ما يسمى بالهافسين، والذي يعرف بـ"السين السبع". فيقوم المحتفلون بتزيين القماش بسبعة أشياء تبدأ اسماؤها بحرف السين باللغة الفارسية.. منها التفاح للجمال، والثوم للصحة.

أيضا.. احتفالات "عيد النوروز" بالصور.. من أفغانستان إلى سوريا مروراً بإيران وقرغيزستان وأوزبكستان والعراق

و"نوروز" هو وقت للتجديد وتطهير النفس.. ولكن من أهم ميزاته الاحتفال به مع العائلة والأصدقاء. ويحتفل الإيرانيون والأكراد بهذا العيد، في 21 آذار/ مارس من كل عام، باعتباره بداية العام الجديد، وفقا للتقويم الإيراني.

شاهد.. لماذا الاحتفال بالنوروز والقفز فوق النار وما سر "السين السبع"؟

ومن جانبه، اتصل الرئيس الإيراني، حسن روحاني، بالقائد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، لتهنئته بعيد "النوروز"، مؤكدا أن العام الجديد هو عام الأمل والجهود الجماعية لبناء بلد يليق بالشعب الإيراني العظيم،" حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

كما توجه عدد من الرؤساء وكبار المسؤولين الدوليين والمؤسسات العالمية بالتهاني لمن يحتفل بـ"النوروز"، نعرض بعضها فيما يلي:

نشر