في استطلاع لشبكتنا.. الأكثرية تُعارض مشروعًا يخصّ منع النقاب في تونس لدواعٍ أمنية

في استطلاع لشبكتنا.. الأكثرية تُعارض مشروعًا يخصّ منع النقاب

اخترنا لكم
آخر تحديث الخميس, 31 مارس/آذار 2016; 09:23 (GMT +0400).
عبّرت أكثرية المشاركين في استطلاع رأي نشره موقع CNN بالعربية حول مشروع

تونس (CNN)—  عبّرت أكثرية المشاركين في استطلاع رأي نشره موقع CNN بالعربية حول مشروع منع ارتداء النقاب في تونس بحجة مبرّر الإرهاب، عن معارضتها لهذا المشروع، غير أن نسبة الرافضين لم تتجاوز كثيرًا نسبة المؤيدين، ولم يتجاوز الفرق بينهما 98 صوتًا من مجموع 904 صوت.

وبلغت نسبة المعارضين لهذا المشروع 55,42 في المئة، بينما بلغت نسبة الرافضين 44,58 في المئة. وقد صوّت ضد المشروع 501 شخص، بينما صوّت لأجله 403 شخص، وذلك خلال مدة ستة أيام، منذ انطلاق التصويت يوم الخميس 24 مارس/آذار 2016 إلى غاية الأربعاء 30 مارس/آذار 2016.

وقد حمل هذا الاستطلاع -الذي جرى على الانترنت ولا تنطبق عليه المعايير العلمية - سؤال "ما رأيك في مشروع منع ارتداء النقاب في تونس بحُجّة مكافحة الإرهاب؟"، ويأتي تفاعلًا مع نقاش تجدّد في تونس حول هذا الموضوع، إثر تقدم كتلة الحرة، بشمروع قانون لأجل منع إخفاء الوجه في الفضاءات العامة.

ويقول مشروع هذه الكتلة العلمانية إن منع إخفاء الوجه في الأماكن العمومية من شأنه "تعزيز القدرة على الوقاية من الجريمة خاصة الإرهابية"، ويعاقب المشروع بالحبس 15 يومًا أو الغرامة على من يخرقه، ويشدّد العقوبة عندما يتعلّق الأمر بإجبار الغير على ارتدائه.

ومن خلال التعليقات على الاستطلاع، تظهر مبرّرات معارضة المشروع بكونه يمثل "ضربًا لاختيارات النساء في ارتداء ما يرغبن به وتنصلًا من هوية المجتمع الإسلامية"، فيما يبرّر المرّحبون به خيارهم بكون "النقاب يخفي هوية من ترتديه، ممّا يخلق مشاكل على المستوى الأمني، كما أن وجوب ارتدائه من الناحية الدينية فيه خلاف كبير".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"في استطلاع لشبكتنا.. الأكثرية تُعارض مشروعًا يخصّ منع النقاب في تونس لدواعٍ أمنية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/03/31","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}