الاتحاد الأوروبي يفرض على شركات الطيران المارّة عبر دوله كشف بيانات ركابها بهدف "مكافحة الإرهاب"

الاتحاد الأوروبي يفرض على شركات الطيران المارّة عبر دوله كشف بيانات ركابها بهدف "مكافحة الإرهاب"

العالم
آخر تحديث الخميس, 14 ابريل/نيسان 2016; 06:29 (GMT +0400).
الاتحاد الأوروبي يفرض على شركات الطيران المارّة عبر دوله كشف بيانات ركابها بهدف "مكافحة الإرهاب"

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)  --فرضت السلطات الأوروبية الآن على شركات الطيران التي ستعبر رحلاتها من خلال دول الاتحاد الأوروبي، أن تكشف عن بيانات ركابها لوكالات الأمن القومي، كجزء من الحملة لمكافحة الإرهاب، إذ أقر البرلمان الأوروبي، الخميس، اتفاقية لتبادل بيانات المسافرين بين قوات الأمن في الاتحاد الأوروبي، وفق البيان الذي أصدره البرلمان الأوروبي.

وقُدم هذا الاقتراح، الذي يُلقب باسم "خطة سجل الركاب"، لأول مرة أمام البرلمان الأوروبي منذ أكثر من خمس سنوات، ولكنها اكتسبت زخما جديدا وسط التهديدات المتزايدة لأوروبا، والتي كان أبرزها هجمات باريس وتفجيرات بروكسل.

شاهد.. بالإنفوجرافيك: أشهر 10 حوادث اختطاف طائرات احتلت عناوين الصحف عبر التاريخ

وصوّت 461 عضوا في البرلمان لصالح الاتفاق، في حين كان هناك 179 عضو ضد الاقتراح، كما امتنع تسعة عن التصويت. وقال المسؤول الخاص للبرلمان عن الاقتراح، تيموثي كيركهوب، في بيان: "اعتمدنا أداة جديدة مهمة لمحاربة الإرهابيين والمهّربين، إذ تستطيع وكالات مخابراتنا من خلال جمع وتبادل وتحليل البيانات، الكشف عن أنماط السلوك المشبوه لتتم متابعته."

أيضا.. هل تخطط لقضاء إجازتك المقبلة في أوروبا؟ إذا استعد لتؤخذ بصماتك

وبموجب التوجيهات الجديدة، يجب كشف تفاصيل بيانات الركاب فقط بغرض "منع وكشف والتحقيق في أو محاكمة الجرائم الإرهابية أو الجرائم الخطيرة." ويجب أن تُحفظ البيانات لمدة خمس سنوات، ولكن بعد ستة أشهر، ستُجرّد من أي تفاصيل يُمكنها أن تحدد هوية كل راكب على حدة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الاتحاد الأوروبي يفرض على شركات الطيران المارّة عبر دوله كشف بيانات ركابها بهدف مكافحة الإرهاب","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/04/14","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}