صحف سعودية: لوبي إيراني وراء زجّ اسم المملكة في مشروع قانون هجمات 11 سبتمبر

صحف سعودية: لوبي إيراني وراء زجّ اسم المملكة في مشروع قانون هجمات 11 سبتمبر

العالم
آخر تحديث يوم الاثنين, 18 ابريل/نيسان 2016; 03:31 (GMT +0400).
صحف سعودية: لوبي إيراني وراء زجّ اسم المملكة في مشروع قانون هجمات 11 سبتمبر

صورة أرشيفية للعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس الأمريكي، باراك أوباما.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أشارت صحف سعودية بأصابع الاتهام نحو "لوبي إيراني في الكونغرس الأمريكي" لما وصفته بمحاولة ربط المملكة بأحداث 11 سبتمبر، وذلك في أعقاب انتشار تقارير تُفيد بتحذير السعودية ببيع أصول تقدر بمليارات الدولارات في أمريكا، إذا تم تمرير مشروع قانون في الكونغرس، يسمح لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر وهجمات إرهابية أخرى، بمقاضاة حكومات أجنبية.

إذ نشرت صحيفة "عكاظ" مقالا، جاء فيه: "رغم صدور حكم قضائي بتورط نظام ملالي إيران في الوقوف وراء هجمات 11 سبتمبر 2001، وإلزامها بدفع 10.5 مليار دولار لشركات التأمين وأسر الضحايا، إلا أن هناك لوبيا إيرانياً داخل الكونغرس الأمريكي يحاول أن يزج باسم المملكة في هذه الأحداث."

اقرأ.. مصادر لـCNN: السعودية تهدد ببيع أصول بمليارات الدولارات في أمريكا بسبب مشروع قانون عن 11 سبتمبر

وأشارت الصحيفة السعودية إلى الحكم الغيابي الصادر مؤخرا عن محكمة أمريكية في مدينة نيويورك، يقضى بأن على طهران دفع أكثر من 10.5 مليار دولار من التعويضات لعائلات الأشخاص الذين لقوا حتفهم خلال هجمات الحادي عشر من سبتمبر عام 2001، ويشمل التعويض أيضا مبالغ تُدفع لمجموعة من شركات التأمين.

أيضا.. بوب غراهام: السعودية تعرف ما نعلمه عن هجمات 9/11 وعلى أمريكا الرد على “تواطؤها”

الأمر الذي سخرت منه وزارة الخارجية الإيرانية، إذ قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، جابري أنصاري، إن الحكم هو آخر دليل على "طاعة أمريكا العمياء للسيناريوهات الصهيونية،" بهدف إثارة ما وصفه بـ"الإيرانوفوبيا"، مضيفا أن الحكم سخيف لدرجة أنه يثير تساؤلات حول مبادئ العدالة ويُلطخ مصداقية النظام القضائي الأمريكي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف سعودية: لوبي إيراني وراء زجّ اسم المملكة في مشروع قانون هجمات 11 سبتمبر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}