الخارجية الأمريكية بتقريرها السنوي عن حقوق الإنسان بالسعودية: قائمة بـ"انتهاكات حقوق الإنسان" وإدانة لـ"افتقار الحكومة إلى الشفافية"

الخارجية الأمريكية بتقريرها السنوي عن حقوق الإنسان بالسعودية: قائمة بـ"انتهاكات حقوق الإنسان"

العالم
آخر تحديث يوم الاثنين, 18 ابريل/نيسان 2016; 06:52 (GMT +0400).
الخارجية الأمريكية بتقريرها السنوي عن حقوق الإنسان بالسعودية: قائمة بـ"انتهاكات حقوق الإنسان" وإدانة لـ"افتقار الحكومة إلى الشفافية"

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية -- (CNN) نشرت وزارة الخارجية الأمريكية مؤخرا تقريرها السنوي حول حقوق الإنسان في الدول حول العالم لعام 2015، وتناول تقريرها عن المملكة العربية السعودية ما وصفته واشنطن بـ"انتهاكات حقوق الإنسان والمرأة" و"اختراقات للحريات الشخصية والدينية". وفي حين لم يُدن التقرير الحكومة أو السلطات السعودية، إلا أنه ذكر أن بعض المسؤولين تواطؤا في تلك "الانتهاكات بحصانة نسبية،" كما أدانت ما وصفته بـ"افتقار الحكومة السعودية إلى الشفافية."

وجاء في التقرير: "تضمنت أهم مشاكل حقوق الإنسان المُبلغ عنها عدم القدرة القانونية للمواطنين لاختيار حكومتهم، وفرض قيود على الحقوق العالمية مثل حرية التعبير، بما في ذلك على شبكة الإنترنت، وحريات التجمع وتكوين الجمعيات وحريات التحرك والدين، والتمييز واسع النطاق بين الجنسين وعدم المساواة في الحقوق في جميع جوانب حياة المرأة."

اقرأ.."العفو الدولية" في تقريرها السنوي: الحكومات ترد على تهديدات الأمن القومي بسحق حقوق الإنسان

وأضاف التقرير: "وتشمل المشاكل الأخرى لحقوق الإنسان، عدم وجود حقوق متساوية للأطفال والعمال غير المواطنين. انتهاكات المعتقلين. واكتظاظ السجون ومراكز الاحتجاز وعدم استقلال القضاء وعدم وجود الشفافية، والتي تجلت في الحرمان من المحاكمة العادلة والاحتجاز التعسفي. كما تشمل اعتقال ومحاكمة المحامين ونشطاء حقوق الإنسان والإصلاحيين المناهضين للحكومة، وحجز السياسيين والتدخل التعسفي ما يخترق الخصوصية والبيوت والمراسلات."

ومن ضمن اختراقات حقوق الإنسان التي ذكرها التقرير: "العنف ضد المرأة والاتجار بالبشر والتمييز على أساس الجنس أو الدين أو المذهب أو العرق أو الإثنية، كما يشمل انتشار عدم المساواة في الحقوق بين الأطفال والعمال غير المواطنين." وتابع التقرير أن "الافتقار في الشفافية الحكومية وصعوبة الوصول إلى السلطات أدى إلى صعوبة تقييم حجم العديد من مشاكل حقوق الإنسان المُبلغ عنها."

أيضا.. بعد إعلان السعودية لاستقبالها 2.5 مليون سوري منذ بداية الأزمة.. منظمة العفو لـCNN: لا يمكن تأكيد دقة هذه الأرقام

وتطرق تقرير الخارجية الأمريكية إلى دور الحكومة، إذ جاء في التقرير إن "الحكومة حددت وحاكمت وعاقبت عددا محدودا من المسؤولين الذين ارتكبوا انتهاكات، وبشكل خاص أولئك الذين انخرطوا أو تواطؤوا في الفساد." ولكن التقرير تابع: "ارتكب بعض أفراد قوات الأمن وعدد من كبار المسؤولين انتهاكات وهم يتمتعون بحصانة نسبية."

كما استطرد التقرير تحت قسم "الفساد والافتقار الحكومة إلى الشفافية": "ينص القانون على عقوبات جنائية لفساد المسؤولين الرسميين. إلا أن الحكومة لا تنفذ القانون بشكل فعال، فبعض المسؤولين المشاركين في ممارسات الفساد أفلتوا من العقاب، ولا يزال الفساد قائما في بعض القطاعات."

أقد يهمك.. أوباما: الالتزام بحقوق الإنسان يزيد من تقدم الشعوب 

ما عن حقوق المرأة، جاء في التقرير: "يحظر القانون التمييز على أساس العرق ولكن ليس على أساس الجنس أو الإعاقة أو اللغة أو الميول الجنسية أو المركز الاجتماعي. إذ يُقيد القانون ونظام ولاية الأمر النساء إلى وضع عدم الاستقلال القانوني حيث يحتاجون إلى تمثيلهم قانونيا من قبل أولياء الأمور الذكور. ولا يتغير هذا الوضع، حتى بعد بلوغ النساء سن الرشد، إذ تواجه النساء وبعض الرجال العزل على نطاق واسع، والذي تفرضه الدولة على الأسس المجتمعية والثقافية والتقاليد الدينية."

وقالت الخارجية الأمريكية إن "الحكومة عززت الحظر التقليدي القائم على الشريعة ضد التمييز على أساس الإعاقة أو اللغة أو الوضع الاجتماعي أو العرق، ورغم ذلك كان التمييز على أساس العرق أو النسب أو الوضع الاجتماعي منتشرا."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الخارجية الأمريكية بتقريرها السنوي عن حقوق الإنسان بالسعودية: قائمة بـانتهاكات حقوق الإنسان وإدانة لـافتقار الحكومة إلى الشفافية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world","world:middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}