مسؤول سابق بالخزينة الأمريكية لـCNN: تهديد السعودية ببيع أصولها بأمريكا مفارقة تاريخية.. والروابط المالية هائلة وغامضة

محلل: روابط المال بين الرياض وواشنطن هائلة وغامضة

فقط على CNN
آخر تحديث الأربعاء, 20 ابريل/نيسان 2016; 12:38 (GMT +0400).
مسؤول سابق بالخزينة الأمريكية لـCNN: تهديد السعودية ببيع أصولها بأمريكا مفارقة تاريخية.. والروابط المالية هائلة وغامضة

صورة ارشيفية تجمع الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس باراك أوباما

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— قال المحلل الاقتصادي إدوين ترومان، المسؤول السابق بوزارة الخزينة الأمريكية في التسعينيات، إن تهديد المملكة العربية السعودية ببيع أصولها وسنداتها في الولايات المتحدة الأمريكية يعتبر "مفارقة تاريخية."

وتابع ترومان في تصريح لـCNN: "لا يمكن أن يكون مثل هذا التهديد واقعيا، واعتقد أن هذا التوجه المحتمل هو سياسي في السعودية ولا أعتقد أن وجهة النظر هذه يؤيدها الجانب الاقتصادي في المملكة،" لافتا إلى أن حجم الروابط المالية بين الرياض وواشنطن هائلة وغامضة في الوقت ذاته باعتبار أنه لا يتم الكشف عن حجمها الحقيقي ويتم دمجها ضمن مجموعات دول في التقارير السنوية للوزارة.

على الصعيد الآخر قال غي ليباس، الخبير الاستراتيجي الأمريكي، إن سوق الأصول والسندات في أمريكا سيتعافى سريعا في حال أقدمت السعودية على تنفيذ تهديداتها، معتبرا أن "حجم الطلب الحالي هائل وهناك العديد من الراغبين بشرائها ويمكنهم استيعاب عمليات البيع الكبيرة تلك إن حدثت."

وتأتي هذه التصريحات بعد أن كشف مسؤول أمريكي لـCNN أن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، هدد بأن المملكة ستبيع أصولها في حال إقرار مشروع قانون يسمح لأسر ضحايا هجمات الـ11 من سبتمبر/ أيلول بمقاضاة الحكومات الأجنبية ومنها السعودية.  

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مسؤول سابق بالخزينة الأمريكية لـCNN: تهديد السعودية ببيع أصولها بأمريكا مفارقة تاريخية.. والروابط المالية هائلة وغامضة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/20","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}