الحكومة المغربية تعلن عن منحة شهرية لخريجي الجامعات الراغبين في التكوين المهني

الحكومة المغربية تعلن عن منحة شهرية للمجازين الراغبين في التكوين

العالم
نُشر يوم الجمعة, 22 ابريل/نيسان 2016; 05:08 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 10:09 (GMT +0400).
الحكومة المغربية تعلن عن منحة شهرية لخريجي الجامعات الراغبين في التكوين المهني

الرباط، المغرب (CNN)-  صادق مجلس الحكومة المغربية على مشروع مرسوم يحدث مساعدة مادية لخريجي الجامعات في سلك الإجازة (ليسانس أو بكالوريوس)، بقيمة 1000 درهم (حوالي 100 دولار أمريكي) شهريًا لمدة 12 شهرًا كحد أقصى، ويتسلمها المستفيدون من برنامج تقدمت به وزارة التعليم العالي.

وأعلنت الحكومة عن مصادقتها على هذا المرسوم بعد اجتماعها الأسبوعي أمس الخميس، وهو مرسوم يأتي في محاولة الدولة المغربية محاربة العطالة بين صفوف خريجي الجامعات، إذ وصلت في الفترة ما بين 2000 و2014 إلى 20,9 في المئة بين صفوف الشباب حاملي الدبلومات العليا، وفق ما أكدته سابقا المندوبية السامية للتخطيط (مؤسسة رسمية).

وقال المجلس في بلاغ له إن هذا البرنامج الحكومي " يهدف إلى تمكين حاملي شهادة الإجازة من تطوير كفاياتهم الذاتية والتواصلية، وإكسابهم كفاءات مهنية وخبرات ميدانية إضافية تمكنهم من حظوظ أوفر للاندماج في سوق الشغل"، لافتًا إلى أن هذه التكوين يُتوّج بتسليم الخريجين الناجحين شهادة الكفاءة المهنية الموقعة إما من طرف الجامعة أو مؤسسة تابعة للتكوين المهني.

وأعلنت الحكومة سابقًا أن هذا البرنامج يروم "تأهيل 25 ألف من حاملي الإجازة من أجل الحصول على شهادة استكمال التأهيل"، ويأتي هذا البرنامج وسط تأكيدات متوالية، من رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، على أهمية التكوين المهني، بل إن بنكيران قال مؤخرًا إن المغرب يحتاج مستقبلًا إلى خريجي هذا التكوين أكثر من بقية الشعب الأخرى.

واهتمت الدولة المغربية مؤخرًا بمجال التكوين المهني، إذ أنشأت العشرات من المراكز التي تستقبل المتدربين في أسلاك مختلفة تبدأ من مستوى السادس ابتدائي إلى مستوى الإجازة، كما أعلنت سابقا عن منحة لمن يلجون هذه المراكز بعد الحصول على شهادة الثانوية العامة (البكالوريا).

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الحكومة المغربية تعلن عن منحة شهرية لخريجي الجامعات الراغبين في التكوين المهني","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}