أستراليا: احتجاز 5 مشتبه بهم حاولوا السفر إلى سوريا عبر البحر.. والشرطة: إن نجحوا قد يعودون "أكثر صلابة إثر القتال"

أستراليا: احتجاز 5 مشتبه بهم حاولوا السفر إلى سوريا.. والشرطة: إن نجحوا قد يعودون "أكثر صلابة"

العالم
آخر تحديث الأربعاء, 11 مايو/أيار 2016; 12:09 (GMT +0400).
أستراليا: احتجاز 5 مشتبه بهم حاولوا السفر إلى سوريا عبر البحر.. والشرطة: إن نجحوا قد يعودون "أكثر صلابة إثر القتال"

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أعلنت الشرطة الأسترالية القبض على خمسة رجال على قائمة مراقبة الإرهابيين المحتملين للاشتباه في محاولتهم مغادرة أستراليا بقارب للانضمام إلى الجماعات المتطرفة في سوريا.

وتشتبه السلطات في أن الرجال كانوا يخططون لـ"جرائم محتملة ضد قانون الكومنولث الجنائي، خاصة تلك التي تتعلق بالتوغل في دول أجنبية للمشاركة في أنشطة عدائية،" وفقا لبيان صحفي مشترك من قبل الشرطة الفيدرالية الأسترالية وشرطة ولاية فيكتوريا وشرطة ولاية كوينزلاند الأستراليتين.

اقرأ.. أستراليا: ضبط آلاف الأسلحة يُشتبه بإرسالها من إيران إلى الحوثيين

وكانت السلطات الأسترالية قد ألغت جوازات سفر المشتبه بهم، ما جعل الخيار الوحيد أمامهم لمغادرة أستراليا هو عن طريق البحر، وعُثر معهم على قارب ترفيهي يبلغ طوله سبعة أمتار ومصنوع من الألياف الزجاجية، يُزعم شرائه للسفر إلى سوريا.

وقال نائب مفوض الشرطة الفيدرالية الأسترالية، نيل جاوغان، في مؤتمر صحفي: "لدينا معلومات تشير إلى أن هؤلاء الرجال اشتروا قاربا في ولاية فيكتوريا الأسترالية، وكانت نيتهم مغادرة أستراليا."

وقال جاوغان إن الرجال كانوا يخضعون للتحقيق لمدة "عدة أسابيع"، وداهمت الشرطة موقعهم بالقرب من ولاية كوينزلاند الشمالية لإلقاء القبض عليهم.

أيضا.. غارة أمريكية بالعراق تقتل أسترالياً يُعد أحد أبرز مجندي "داعش".. والحكومة تحذر الشعب: إن اخترتم التنظيم ستلاقون نفس المصير

ونقلت وكالة أنباء "سيفين نيوز" المتعاونة مع CNN أن أول ميناء كان من المرجح أن يتوجهوا له هو في إندونيسيا، التي تبعد مسافة ثلاثة آلاف كيلومترا من شمال ولاية كوينزلاند. وتُظهر الصور من داخل القارب حصلت عليها الشبكة زجاجات من المياه المعبأة تكفي خمسة رجال.

وقال مفوض الشرطة الفيدرالية الأسترالية، شاين باتون: "هذه محاولة جادة من قبل خمسة رجال، مراقبين أمنيا، ألغيت جوازات سفرهم، يحاولون الفرار من أستراليا، لكي يشقوا طريقهم عبر البحر، وفي نهاية المطاف، نحقق في نيتهم للوصول إلى سوريا للقتال."

وأضاف باتون أنه في حال نجح المشتبه بهم الوصول إلى سوريا يمكنهم العودة "أكثر صلابة إثر الحرب" وعلى مستوى عال من المهارات القتالية وأكثر تطرفا، وهو ما يمثل خطرا أكبر على الأستراليين.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"أستراليا: احتجاز 5 مشتبه بهم حاولوا السفر إلى سوريا عبر البحر.. والشرطة: إن نجحوا قد يعودون أكثر صلابة إثر القتال","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/05/11","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}