ملك المغرب يُلغي تأشيرة دخول الصينيين إلى تُراب بلاده

العالم
نشر
ملك المغرب يُلغي تأشيرة دخول الصينيين إلى تُراب بلاده

الرباط، المغرب (CNN)-- أكد المغرب أنه سيلغي التأشيرة التي كان يشترطها على المواطنين الصينيين لدخول ترابه الوطني ابتداءً من يونيو/حزيران 2016، إثر قرار من الملك محمد السادس، الذي يوجد في زيارة رسمية لجمهورية الصين الشعبية هذه الأيام، بدعوة من رئيسها شي جين بينغ.

ونقل وزير الشؤون الخارجية والتعاون في المغرب، صلاح الدين مزوار، ما مفاده أن الملك قرّر إلغاء التأشيرة، لتنضم بذلك جمهورية الصين إلى مجموعة من الدول التي يستطيع مواطنوها زيارة المغرب فقط بجواز السفر أو أحيانا فقط البطاقة الوطنية كما عليه الحال بعدد من السياح الأوربيين الذين يسافرون إلى المغرب عبر شركات الأسفار الكبرى.

أسباب إلغاء هذه التأشيرة تعود إلى رغبة ملك المغرب في "تعميق وتنويع العلاقات وتعزيز المبادلات بين البلدين، وانفتاح المغرب على المحيط الآسيوي"، وتأتي في أعقاب مباحثات جمعت حاكمي البلدين رفقة وفد رفيع من المغرب شمل وزراء ومسؤولين في مؤسسات عمومية، انتهت بتوقيع "شراكة استراتيجية" بينهما.

ومن المجالات التي شملتها الشراكة، القضاء والصناعة والسياحة والثقافة والطاقة والشؤون القنصلية، وستعمل هذه الشراكة على "إحداث فرص الشغل في مياين صناعة السيارات والنسيج والألبسة والتجهيزات المنزلية وصناعة الطيران واللوجستيك"، وكذا "مساعدة المقاولات الصينية على الاستقرار بالمغرب".

نشر