ظريف: إيران ستقاضي أمريكا أمام محكمة العدل الدولية بسبب "قرصنة" أموالنا

ظريف: إيران ستقاضي أمريكا أمام محكمة العدل الدولية بسبب "قرصنة" أموالنا

العالم
آخر تحديث الأحد, 12 يونيو/حزيران 2016; 04:53 (GMT +0400).
ظريف: إيران ستقاضي أمريكا أمام محكمة العدل الدولية بسبب "قرصنة" أموالنا

طهران، إيران (CNN) -- كشف وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، أن دولته سترفع دعوى قضائية ضد الولايات المتحدة الأمريكية أمام محكمة العدل الدولية خلال الأيام القليلة المقبلة، لما وصفه بـ"قرصنة" أمريكا أموال إيران، ولـ"كشف انتهاكاتها أمام العالم،" على حد تعبيره، في تقرير قدمه أمام نواب "مجلس الشوري الإسلامي" الإيراني، الأحد.

وقال ظريف في تقريره حول تنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة (للبرنامج النووي الإيراني) والسياسات الخارجية: "إننا نمتلك اليوم القدرة على الدفاع عن حقوق إيران في الأوساط الدولية براحة تامة،" حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

اقرأ.. إيران تتهم أمريكا بـ"التطاول" على أموالها في قضية تعويضات ضحايا هجمات إرهابية

وأكد ظريف أن إيران قامت "بالخطوات الضرورية في مجال مواجهة القرصنة على أموالها"، مشددا أن "مرحلة إذلال الشعب الإيراني انتهت اليوم،" متابعا: "إننا نقف اليوم كمنظمة منسجمة في مواجهة مجموعة تنتهك القوانين وينبغي التصدي لها وهذه هي سياستنا."

أيضا.. الخزينة الأمريكية تفرض عقوبات على صلة ببرنامج طهران الصاروخي.. بعد ساعات من رفع العقوبات المتعلقة بالبرنامج الإيراني النووي

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية، أدانت حكما أصدرته المحكمة العليا الأمريكية، يمهد الطريق لحصول عائلات ضحايا هجمات إرهابية، على حوالي 2 مليار دولار من الأصول المجمدة للبنك المركزي الإيراني في الولايات المتحدة، في أبريل/ نيسان الماضي.

إذ قضت المحكمة العليا الأمريكية خلال الأشهر الماضي، بأن الكونغرس الأمريكي لم يتجاوز سلطاته بإقراره قانونا عام 2012 يقضي بوجوب توجيه الأموال الإيرانية المجمدة لتنفيذ حكم، في قضية تعويضات بدأت عام 2001، لصالح عائلات ضحايا هجمات إرهابية ألقيت المسؤولية عنها على إيران، ومنها تفجير ثكنة لمشاة البحرية الأمريكية في بيروت في 1983 الذي أسفر عن مقتل 241 أمريكيا.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ظريف: إيران ستقاضي أمريكا أمام محكمة العدل الدولية بسبب قرصنة أموالنا ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/06/12","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}