هل يمكن للندن تجاهل نتائج استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والبقاء؟

هل يمكن للندن تجاهل نتائج استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والبقاء؟

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 28 يونيو/حزيران 2016; 05:18 (GMT +0400).
هل يمكن للندن تجاهل نتائج استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والبقاء؟

لندن، بريطانيا (CNN)-- استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي عُقد الخميس الماضي، وأصبح يُعرف إعلاميا بـ"Brexit" هو في المقام الأول استفتاء استشاري وليس ملزما للحكومة من الناحية القانونية، ولم يكن هناك إجراءات قانونية مقرر تنفيذها بناءً على نتيجة التصويت.

من الناحية النظرية، يمكن للحكومة أن تتجاهل نتيجة الاستفتاء، رغم أن ذلك من شأنه أن يتسبب برد فعل غاضب من 52 في المائة من البريطانيين الذين صوتوا لمغادرة الدولة الاتحاد الأوروبي.

قد يهمك.. بعد قرار خروج بريطانيا من الاتحاد.. ستفتقد أوروبا لندن لهذه الأسباب

وقال أستاذ القانون الأوروبي في جامعة كامبردج البريطانية، كينيث أرمسترونغ: "الاستفتاء وحده لا يُفعل إجراءات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.. إذ لا يزال هناك حاجة لاتخاذ الحكومة قرارا رسميا بشأن ذلك." وعلى وجه التحديد، يتطلب خروج بريطانيا من الاتحاد تفعيل الحكومة للمادة 50 من معاهدة لشبونة، الخاصة بإعادة هيكلة الاتحاد الأوروبي، والتي تحكم عملية خروج أي عضو من الكتلة المكونة من 28 عضوا.

وخلال حملة الاستفتاء، قال رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، الذي قاد حملة "البقاء"، مرارا وتكرارا إن فوز حملة "الخروج" سيؤدي تلقائيا في تفعيل المادة 50، ولكن في أعقاب فوز أنصار الخروج من الاتحاد الصادم، أعلن كاميرون أنه يعتزم الاستقالة في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وأكد كاميرون أمام أول جلسة للبرلمان منذ إعلان بريطانيا تصويت شعبها في استفتاء "Brexit" لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، إن تفعيل إجراءات الخروج رسميا وفقا للمادة 50 من معاهدة لشبونة، هي مهمة رئيس الوزراء الجديد،

اقرأ.. كاميرون للبرلمان البريطاني: تفعيل إجراءات الخروج من الاتحاد الأوروبي هي مهمة رئيس الوزراء الجديد

وأضاف أستاذ القانون أرمسترونغ أن فرص عدم تفعيل المادة 50 نتيجة للتصويت في الاستفتاء كانت "ضئيلة للغاية"، ولكن يبقى القرار في نهاية المطاف قراراً سياسياً. وتابع أرمسترونغ: "مع اضطراب السياسة الداخلية في كل من الأحزاب السياسية الرئيسية، من الصعب جدا معرفة ماذا سيكون موقف الحكومة البريطانية،" وأكد أن التصويت كان "تعليمات من الشعب البريطاني للانسحاب من الاتحاد الأوروبي" وعلى هذا النحو، "لا يمكن تجاهله."

ورغم ذلك، أشار أرمسترونغ إلى ارتفاع فرص تدخل السياسيين لتغيير القرار كلما طالت فترة تفعيل المادة 50 رسميا. ومن جانبه، قال كاميرون أمام مجلس البرلمان، الاثنين، إنه يجب قبول نتيجة الاستفتاء "وعملية تنفيذ القرار بأفضل طريقة ممكنة يجب أن تبدأ الآن."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هل يمكن للندن تجاهل نتائج استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والبقاء؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/06/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}