900 ألف رغيف يضيع يوميًا.. تونس تبدأ استراتيجية لتقليص تبذير الخبز

900 ألف رغيف يضيع يوميًا.. تونس تبدأ استراتيجية لتقليص تبذير الخبز

العالم
نُشر يوم الثلاثاء, 05 يوليو/تموز 2016; 09:00 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 09 اغسطس/آب 2017; 08:12 (GMT +0400).
900 ألف رغيف يضيع يوميًا.. تونس تبدأ استراتيجية لتقليص تبذير الخبز
تونس (CNN)— تُخطط تونس لتقليص حجم تبذير الخبز إلى حدود 30 في المئة في أفق عام 2020 وفق ما أعلنه المدير العام للمعهد الوطني للاستهلاك طارق بن جازية للإذاعة الوطنية التونسية، في إطار استراتيجية وطنية تتم بإشراف وزارة التجارة، بعد وصول تبذير الخبز في تونس إلى 900 ألف خبزة.
 
وعلاوة على ضرورة حماية الغذاء التونسي من التبذير، فالاستراتيجية التي أُعلن عنها تأتي إثر التأثير السلبي للتبذير على ميزانية الأسر والدولة والصندوق العام للتعويض الذي يدعم المواد الغذائية. ويبلغ معدل استهلاك الفرد التونسي من الخبز إلى 70 كلغ حسب أرقام المعهد الوطني للاستهلاك.
 
ويصل إنتاج تونس يوميًا من الخبز إلى 6,7 مليون خبزة، غير أن المغرب يبقى في صدارة دول المنطقة المغاربية من حيث استهلاك الخبز، إذ قدرت أرقام من جمعيات المخابز أن المواطن المغربي يستهلك سنويا 1150 رغيف خبز، بينما يصل الرقم في تونس إلى 800 رغيف.
 
وستهدف الاستراتيجية إلى تشجيع استهلاك خبز الأمس أو ما يعرف في تونس بـ"الخبز البايت" الذي يمكن استهلاكه ليومين، وكذا إلى تبني أصناف جديدة من الخبز على غرار الخبز المصنوع من مادة النخالة والطحين، بما يمكن من تقليص مصاريف الدعم وتخفيف قيمة استيراد القمح اللين، الذي تستورد تونس 80 في المئة من حاجياتها منه.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"900 ألف رغيف يضيع يوميًا.. تونس تبدأ استراتيجية لتقليص تبذير الخبز","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/07/05","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}