من هي الدول الأعضاء في الناتو غير المشاركة "بعدل" في الإنفاق العسكري؟

من هي الدول الأعضاء في الناتو غير المشاركة "بعدل" في الإنفاق العسكري؟

انفوجرافيك
نُشر يوم الأحد, 10 يوليو/تموز 2016; 11:27 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 03:40 (GMT +0400).
من هي الدول الأعضاء في الناتو غير المشاركة "بعدل" في الإنفاق العسكري؟

لندن، بريطانيا (CNN)-- اجتمع قادة أكبر تحالف عسكري في العالم في العاصمة البولندية وارسو خلال نهاية الأسبوع الماضي، وكان أبرز البنود على أجندتهم هي الموارد المالية.

لطالما طالب حلف شمال الاطلسي منذ سنوات لزيادة إنفاق الدول الأعضاء فيها، ورفع التحالف الإنفاق الدفاعي الإجمالي للمرة الأولى منذ عقدين في عام 2015، ولكن معظم دول الناتو لا تزال لا تدفع نصيبها الموصى به.

وقال الأمين العام لحلف الناتو ينس شتولتنبرج في بداية القمة: "إن العالم أصبح مكانا أكثر خطورة مما كان عليه قبل سنوات قليلة."

وأصدر الناتو بيانات تكشف كم تنفق كل من أعضائها كنسبة مئوية من ناتج الدولة الإجمالي المحلي، وتصدرت تلك القائمة الولايات المتحدة بنسبة 3.61 في المائة، ثم اليونان بنسبة 2.38 في المائة، تتبعها المملكة المتحدة بنسبة 2.21 في المائة وإستونيا بنسبة 2.16 في المائة، ثم بولندا بنسبة 2 في المائة.

اقرأ.. أمين عام الناتو: سنرسل مجموعة بحرية لبحر إيجة لوقف تهريب اللاجئين بطلب من تركيا وألمانيا واليونان

ويُشار إلى أن النسبة المئوية الموصى بها من الناتج الإجمالي المحلي لكل عضو في الحلف هي 2 في المائة، ولكن العديد من الدول الأوروبية الأعضاء، بما في ذلك الاقتصادات الكبرى مثل فرنسا وألمانيا، تُنفق أقل من المبلغ الذي تدعو إليه إرشادات منظمة حلف الشمال الأطلسي، مثل فرنسا التي تُشارك بنسبة 1.78 في المائة، وتركيا بنسبة 1.56 في المائة، وألمانيا بنسبة 1.19 في المائة، وإيطاليا بنسبة 1.1 في المائة، وكندا بنسبة 0.99 في المائة.

وتُظهر إحصائيات الناتو، أن الولايات المتحدة الأمريكية أنفقت ما يصل إلى 650 مليار دولار على الدفاع العام الماضي، وهو أكبر مبلغ دفعته أي دولة في العالم على الإنفاق العسكري، وهو يبلغ أكثر من ضعف المبالغ التي تدفعها الدول العضوة الـ27 الأخرى، رغم أن ناتجهم الإجمالي المحلي المشترك أعلى من ناتج أمريكا الإجمالي المحلي.

ويعترف حلف الشمال الأطلسي أنه "يعتمد بشكل مفرط" على الولايات المتحدة لتوفير القدرات الأساسية، بما في ذلك الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع، وتزويد الطائرات بالوقود جوا، والدفاع الصاروخي الباليستي والحرب الالكترونية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"من هي الدول الأعضاء في الناتو غير المشاركة بعدل في الإنفاق العسكري؟ ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/07/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}