طهران تستدعي سفير فرنسا بعد مؤتمر المعارضة الإيرانية بباريس: لقاء بإدارة عرّاب الإرهاب ونظير داعش والقاعدة أمر غير مقبول

طهران تستدعي سفير فرنسا بعد مؤتمر المعارضة: لقاء بإدارة عرّاب الإرهاب أمر غير مقبول

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 12 يوليو/تموز 2016; 10:46 (GMT +0400).
0:34

مقطع من مقابلة وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف مع مذيعة CNN كريستيان أمانبور

طهران، إيران (CNN)— استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، الثلاثاء، السفير الفرنسي في طهران، وسلمته مذكرة احتجاج على خلفية السماح بعقد مؤتمر للمعارضة الإيرانية في العاصمة الفرنسية، باريس قبل أيام.

اقرأ: (مؤتمر المعارضة الإيرانية وكلمة الأمير الفيصل يُشعلان تويتر.. البريك: هل بدأ "ربيع إيران؟" والغيث: "آن وقت القصاص")

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن "مدير عام دائرة غرب اوروبا في الخارجية الإيرانية، ابوالقاسم دلفي، استدعى السفير الفرنسي لدي طهران ردا علي سماح السلطات الفرنسية بعقد ملتقى لزمرة 'خلق' الارهابية في باريس وأن دلفي أبلغ السفير الفرنسي لدى طهران احتجاج إيران الشديد ازاء السماح بعقد الملتقى المذكور."

أيضا: (بعد مؤتمر المعارضة الإيرانية.. خاشقجي يرد على المحذرين من جمع إيران للمعارضة السعودية.. وخلفان: ولاية الفقيه أسوأ من نظام الشاه)

ونقل التقرير على لسان دلفي قوله: "إن عقد مثل هذا الملتقى من قبل من تلطخت ايديهم بدماء الشعب الايراني وبإدارة عراب ومؤسس الجماعات الارهابية نظير طالبان والقاعدة وداعش وشريك الصهاينة وإطلاق التصريحات السخيفة من قبلهم ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية على أرض فرنسا أمر غير مقبول."

(بالفيديو.. استمرار تداول مقطع كلمة وزير أردني سابق بمؤتمر المعارضة الإيرانية.. ومغردون يصفونها بـ"كلمة نارية")

وأكد دلفي على أن "السماح لمسؤولي سائر البلدان بالدعاية والاساءة لبلد ثالث يعد انتهاكا لمواثيق القانون الدولي وعمل مدان ومرفوض على مستوى العالم،" داعيا الحكومة الفرنسية إلى "اعلان موقفها الرسمي ازاء هذه الزمرة الارهابية والتصريحات المعادية لإيران التي أطلقت من قبل رعاة وحماة الارهابيين التكفيريين والزمر المعادية للإنسانية في باريس."

(تركي الفيصل في مؤتمر المعارضة الإيرانية: أريد إسقاط النظام.. ومريم رجوي: لتسقط ولاية الفقيه)

وذكر تقرير الوكالة الإيرانية الرسمية أن "السفير الفرنسي أعلن أنه لا علاقة للحكومة الفرنسية بهذه الزمرة الارهابية وهي لا تعترف بها رسميا وقال إنه سينقل الاحتجاج الايراني الي المسؤولين الفرنسيين على وجه السرعة،" وفقا لما نقلته الوكالة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"طهران تستدعي سفير فرنسا بعد مؤتمر المعارضة الإيرانية بباريس: لقاء بإدارة عرّاب الإرهاب ونظير داعش والقاعدة أمر غير مقبول","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/07/12","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}