أردوغان: أنا على رأس جيش تركيا والقوات المسلحة تحت أمر حكومتي

العالم
نشر
أردوغان: أنا على رأس جيش تركيا والقوات المسلحة تحت أمر حكومتي
01:24
بالفيديو: أردوغان لـ CNN حول مطالب إعدام المخططين للانقلاب: سأوافق على ما يقرره البرلمان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن حالة الطوارئ لا تعني فرض أحكام عرفية في تركيا، مؤكدا أن القوات المسلحة تحت إمرة حكومته، في خطاب له الأربعاء.

وأضاف أردوغان أن حالة الطوارئ "هي عملية لتعزيز إدارة الولاة أكثر وخطوة لتسليم الدولة إلى أيدي قوية،" وتابع: "لن يكون في مرحلة حالة الطوارئ تقييد للحقوق الأساسية والحريات أبداً، ونحن نضمن لذلك،" حسبما نقلت وكالة أنباء "الأناضول" التركية.

اقرأ.. أردوغان يعلن فرض حالة الطوارئ في تركيا لمدة 3 أشهر.. ووزير الدفاع: الوضع تحت السيطرة

واستطرد أردوغان في كلمته التي أُذيعت في عدة مدن في تركيا عبر شاشات في الساحات العامة، أن إعلان الطوارئ: "زيادة صلاحيات الولاة من أجل توفير الاستقرار للشعب، ودعا الشعب إلى "عدم تصديق الإشاعات التي من الممكن أن يطلقها البعض، وعدم الانجرار وراء مؤامراتهم."

وأكد الرئيس التركي: "القوات المسلحة التركية تحت إمرة حكومتنا وولاتنا، وأنا على رأس جيشنا قائداً عاماً وفقاً للدستور،" وقال إن حالة الطوارئ هي لـ" تطهير المؤسسات العامة من عناصر منظمة فتح الله غولن الإرهابية، وأي تنظيم إرهابي آخر، من أجل عمل الديمقراطية بشكل أفضل،" على حد تعبيره.

وكان رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، قد طالب الشعب سابقا بعدم الخلط بين ما وصفه بـ"الجيش التركي الشريف"، و"عصابة الكيان الموازي" في إشارة إلى جماعة الزعيم المعارض، فتح الله غولن، الذي يعيش في الولايات المتحدة.

نشر