كاتب تركي: ترامب سيقلب الموازين لصالح أنقرة مع غولن والأكراد

كاتب تركي: ترامب سيقلب الموازين لصالح أنقرة

العالم
آخر تحديث الخميس, 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2016; 01:36 (GMT +0400).
كاتب تركي: ترامب سيقلب الموازين لصالح أنقرة مع غولن والأكراد

أنقرة، تركيا (CNN) -- توقع كاتب تركي بارز أن تشهد السياسات الأمريكية تجاه أنقرة تبدلا جذريا على خلفية فوز الجمهوري دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية، قائلا إن المقربين من ترامب أكدوا له تبدل الموقف حيال رجل الدين المعارض، فتح الله غولن، وكذلك حيال الدعم الأمريكي للوحدات الكردية في سوريا.

وأضاف الكاتب في مقاله الذي نشرته الخميس صحيفة "الصباح" التركية الواسعة الانتشار بنسختها الإنجليزية، حول فوز ترامب وفرص تبديل مواقف واشنطن تجاه أنقرة، أنه تحدث مؤخرا مع مستشار حملة ترامب للسياسة الخارجية، وليد فارس، وذلك خلال اللقاء السنوي للمجلس التركي – الأمريكي، مضيفا أن فارس كان قبل انضمامه لحملة ترامب يعمل مع مركز أبحاث يتبع لجامعة تركية في الولايات المتحدة.

وينقل الكاتب راغب سويلو عن فارس قوله إن نشاطات تنظيم فتح الله غولن، الداعية التركي الذي يعيش في بنسلفانيا وتتهمه أنقرة بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة الصيف الماضي، "معروفة وممتدة على مدار سنوات" مضيفا أن ترامب يدعم الشعب التركي وهو ضد الانقلابات العسكرية غير المشروعة.

اقرأ.. أردوغان بإنذار نهائي لأمريكا: إما نحن وإما غولن

بالمقابل، يضيف سويلو، فإن حملة المرشحة الديمقراطية، هيلاري كلينتون، كانت عرضة لادعاءات بالتقارب مع غولن، وذلك بعد الحديث عن تبرعات مالية قدمها مقرب من الداعية التركي المعارض لمؤسسة كلينتون عام 2015.

موضوع آخر مقلق لتركيا يورده سويلو على لسان فارس ويتعلق بموقف ترامب من القوى الكردية في سوريا، وخاصة "وحدات حماية الشعب" الكردية التي تعتبرها أنقرة واجهة سورية لحزب العمال الكردستاني المتهم بممارسة الإرهاب. وينقل الكاتب التركي عن فارس قوله إن إدارة ترامب ستعيد النظر بالدعم الأمريكي لتلك القوى الكردية بحال وجود ارتباط مع حزب العمال، مضيفا أن ترامب يؤمن بأن فرض مناطق حظر جوي في سوريا لا يمكن أن يحصل دون حلفاء مثل تركيا.

قد يهمك.. من "الزواج القسري" إلى "الطلاق البشع".. من هو فتح الله غولن "حليف وعدو" أردوغان؟

وختم سويلو مقاله بالقول: "الكثير من أهداف السياسة الخارجية لترامب ماتزال غير واضحة، وسنعرف في وقت لاحق كيفية مسار الأمور، غير أن ترامب سيواجه تحد آخر، وهو أن عليه ألا يعود ليصبح جزءا من النظام السائد في العاصمة واشنطن.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"كاتب تركي: ترامب سيقلب الموازين لصالح أنقرة مع غولن والأكراد","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/11/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}