إيران: مستعدون للسماح لروسيا باستخدام قاعدة همدان لمساعدة الأسد.. ونبحث شراء مقاتلات "سو-30" من موسكو

إيران ترحب بالتعاون مع روسيا لمساعدة الأسد

العالم
آخر تحديث السبت, 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2016; 02:02 (GMT +0400).
إيران: مستعدون للسماح لروسيا باستخدام قاعدة همدان لمساعدة الأسد.. ونبحث شراء مقاتلات "سو-30" من موسكو

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال وزير الدفاع الإيراني، العميد حسين دهقان، السبت، إن دولته ستسمح لروسيا باستخدام قاعدة "همدان" الجوية الإيرانية لمساعدة نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، وإن طهران تبحث شراء عدد من المقاتلات الروسية متعددة الأغراض "سو- 30."

وأكد دهقان أن شراء هذه المقاتلات الروسية ضمن جدول أعمال وزارته، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية "تسنيم"، مضيفا أن طهران ستتفاوض مع أي جهة تستطيع تلبية حاجة دولته الدفاعة، "باستثناء أمريكا وإسرائيل."

ويُذكر أن طهران تلقت من روسيا منظومات "S-300" الصاروخية المتطورة للدفاع الجوي، في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، كما أشار عدد من مسؤولي الدفاع الإيراني إلى نية طهران شراء دبابات "T-90" روسية أيضاً.

شاهد.. إيران تستعرض منظومات "S-300" الروسية خلال موكب "يوم الجيش الوطني".. وروحاني: لا نستهدف جيراننا

وحول التقارير التي تُفيد باحتمال استخدام روسيا لقاعدة "نوجيه" الجوية الإيرانية، قال دهقان: "نتعاون مع أصدقائنا وخاصة الروس لدعم وإسناد الحكومة السورية الشرعية وسد حاجاتها ونتخذ خطوات عملية بالتناسب مع ذلك، وإذا كان الأمر يقتضي استخدام الروس لقاعدة نوجيه في همدان من اجل إسناد العمل الميداني فإننا سنفعل ذلك."

ويُذكر استخدام روسيا لقاعدة "همدان" الجوية الإيرانية، في أغسطس/ آب الماضي، لإطلاق قاذفات جوية روسية في ضربات موجهة لأهداف قالت إنها ضد تنظيم "داعش" في سوريا.

اقرأ.. روسيا: يُحتمل إعادة بحث استخدام قاعدة "همدان" مع إيران

ويُشار إلى أن استخدام روسيا تلك القاعدة الإيرانية أثار ضجة كبيرة باعتبارها خطوة هي الأولى من نوعها تسمح فيها طهران لطائرات أجنبية مقاتلة باستخدام منشآتها العسكرية منذ ثورة العام 1979.

الأمر لا ينحصر على إيران فقط، بل هي المرة الأولى أيضا التي تستخدم فيها روسيا قواعد عسكرية خارج سوريا لتنفيذ مهمات وطلعات جوية، الأمر الذي يعتبره محللون على أنه تطور استراتيجي كبير لموسكو ويوطد قدمها في منطقة الشرق الأوسط.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إيران: مستعدون للسماح لروسيا باستخدام قاعدة همدان لمساعدة الأسد.. ونبحث شراء مقاتلات سو-30 من موسكو","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/11/26","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world","world:middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}