روسيا: هاكرز سرقوا 2 مليار روبل من البنك المركزي.. وإحباط مخطط مخابرات أجنبية ضد النظام المصرفي

العالم
نشر
روسيا: هاكرز سرقوا 2 مليار روبل من البنك المركزي.. وإحباط مخطط مخابرات أجنبية ضد النظام المصرفي

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أكد البنك المركزي الروسي، لـCNN، الجمعة، أن قراصنة إليكترونين (هاكرز) سرقوا 2 مليار روبل، أي ما يعادل 31 مليون دولار، من حسابات لبنوك في البنك المركزي.

وقال المسؤول الأمني في البنك المركزي الروسي أرتيوم سيشيف إن "الهاكرز حاولوا سرقة 5 مليار روبل ولكن سلطات البنك المركزي نجحت في إيقافهم وغيرت مسار التحويلات"، وأضاف: "نحن محظوظون لإعادة جزء من الأموال". ولم يوضح البنك المركزي متى حدث ذلك أو كيف نجح الهاكرز في سرقة الأموال.

في الوقت نفسه، أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي عن إحباط مخطط لأجهزة مخابرات أجنبية يهدف لنشر الفوضى في النظام المصرفي الروسي وذلك قبل أيام من موعد تنفيذه، مشيرا إلى أنه كان من المتوقع أن يحدث في 5 ديسمبر الحالي.  

وأفاد بيان للجهاز بأن "المخطط كان يستهدف بنوكا وطنية وإقليمية كبيرة في عدد من المدن الروسية، من خلال موجة منسقة من الهجمات الإلكترونية ونشر أخبار كاذبة على وسائل التواصل الاجتماعي عن إفلاس بنوك".

وأضاف البيان أن "الخوادم التي كانت ستستخدم في الهجوم الإلكتروني المزعوم في هولندا وأنها مسجلة باسم شركة أوكرانية لاستضافة المواقع الإلكترونية اسمها (بليزينجفاست)"، ولم يذكر البيان الدول التي دبرت مخابراتها المخطط المزعوم.

نشر