تونس أول بلد عربي وإفريقي يلتحق ببرنامج "أوروبا المبدعة"

تونس أول بلد إفريقي يلتحق بـ"أوروبا المبدعة"

العالم
آخر تحديث الأربعاء, 19 يوليو/تموز 2017; 12:52 (GMT +0400).
تونس أول بلد مغاربي وإفريقي يلتحق ببرنامج

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—  قال وزير الشؤون الثقافية في تونس، محمد زين العابدين، إن بلاده تعدّ أول بلد مغاربي وإفريقي وعربي ينضم إلى برنامج يحمل اسم "أوروبا المبدعة" الذي يرعاه الاتحاد الأوروبي، وهو برنامج يعطي أولوية للقطاع الثقافي.

وأشار الوزير في ندوة صحفية، اليوم الثلاثاء، بمركز الموسيقى العربية والمتوسطية، إن هذا البرنامج مخصّص في الأصل لدول الاتحاد الأوروبي، بيدَ أن لجنته قبلت عضوية تونس فيه نظرا لانتهاجها "مسارا ديمقراطيا، وكذلك لما أقدمت عليه من إصلاحات شملت المجالات السياسية والاجتماعية والثقافية، جعلت منها تجربة فريدة لفتت إليها أنظار العالم".

وأضاف الوزير أن قبول تونس بهذا البرنامج "يترجم العلاقة الاستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي ويمثل تفعيلا ملموسا لتعهدات المفوضية الأوروبية فيما يتعلق بالرفع من مستوى التعاون الثقافي مع تونس وبدعم مساهمة قطاع الثقافة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لتونس".

كما قال الوزير إن هذا البرنامج سيمكن تونس من نفس الحقوق الموجودة عند دول الاتحاد الأوروبي في مستوى الفعل الثقافي، ودعم المجتمع المدني والفضاءات الثقافية والفاعلين الثقافيين، وسيتيح لها التمتع بجزء من ميزانيات الإتحاد الأوروبي الذي خصّصه للبرنامج والتي تقدّر بحولي 1.4 مليار يورو.

وجرى توقيع اتفاقية مشاركة تونس في هذا البرنامج شهر ماي المنصرم بين المفوّض الأوروبي للتربية والثقافة والشباب والرياضة تيبور نافراسيس ووزير الشؤون الخارجية التونسي خميّس الجهيناوي حسب موقع الجوار الأوروبي التابع للاتحاد.

ويدعم البرنامج التنوع الثقافي والقدرة التنافسية للقطاعات الثقافية والإبداعية الأوروبية، كما ينصّ البرنامج على مشاركة البلدان المعنية بالسياسة الأوروبية للجوار، ومن المنتظر أن تبدأ مشاركة تونس فيه، عام 2018، بعد الموافقة عليها من لدن مجلس نواب الشعب.

 وسيتيح البرنامج، وفق المصدر السابق، الفاعلين الثقافيين و مشغلي وسائل الإعلام السمعي البصري التونسيين من المشاركة بطريقة كاملة في البرنامج الفرعي للثقافة وجزئيا في للإعلام .

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تونس أول بلد عربي وإفريقي يلتحق ببرنامج أوروبا المبدعة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}