روسيا: 290 معتقلا باحتجاجات "عيد ميلاد" بوتين

روسيا: 290 معتقلا باحتجاجات "عيد ميلاد" بوتين

العالم
آخر تحديث يوم الاثنين, 09 أكتوبر/تشرين الأول 2017; 04:31 (GMT +0400).
روسيا: 290 معتقلا باحتجاجات "عيد ميلاد" بوتين

سانت بطرسبرغ، روسيا (CNN) – أكد المجموعة الحقوقية الروسية OVD أن الشرطة الروسية اعتقلت 290 متظاهرا في 26 مدينة مختلفة خلال مسيرات احتجاجية ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في يوم ميلاده الـ65.

واحتج آلاف المتظاهرين السبت في مسيرات نظمها خصم بوتين السياسي الوحيد، الناشط أليكسي نافالني، المسجون حالياً لفترة 20 يوماً لتنظيمه اجتماعا عاما بدون تصريح رسمي. ومن الصعب تنظيم مظاهرات بشكل قانوني في روسيا منذ أن اشتدت قوانين التجمع العام بعد استلام بوتين الرئاسة عام 2012.

أكد نافالني، البالغ من العمر 41 عاما، أنه سيرشح نفسه للرئاسة في الانتخابات القادمة بالرغم من إدانته بقضايا اختلاس التي تمنعه قانونياً من الترشح، إلا أنه يزعم أن تلك القضايا ملفقة له بغرض منعة من الترشح للانتخابات الرئاسية. ومن المتوقع أن يترشح بوتين في انتخابات شهر مارس/آذار القادم حيث أنه شغل منصب رئيس الوزراء أو رئيس الدولة منذ عام 1999.

وطالب المتظاهرون بتقاعد بوتين وبإطلاق سراح نافالني. ووفقاً لما قالته OVD، فإن أعلى عدد من الاعتقالات أتى من مسقط رأس الرئيس الروسي، سانت بطرسبرغ، حيث أعتقل 68 شخصاً. ومع ذلك، فقد أطُلق سراح العديد من المتظاهرين منذ السبت.

وقالت إحدى المحتجات في تجمع سانت بطرسبرغ لـCNN: "أنا لست راضية عن وضع روسيا ولا السلطات الحالية. ليس لدينا حرية تعبير حقيقية، هنالك رقابة متشددة على التلفاز، والمنافس الوحيد لبوتين غير مسموح له بالمشاركة في الانتخابات نهائياً."

حاز نافالني على إقبال كبير من المواطنين الروسيين، بالرغم من سجنه ثلاثة مرات هذا العام، بسبب حملته لمكافحة الفساد التي نجحت بشكل كبير عبر الإنترنت. بدأ نافالني حملة انتخابية غير رسمية عبر روسيا.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"روسيا: 290 معتقلا باحتجاجات عيد ميلاد بوتين","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/10/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}