أمريكا تنسحب من اليونسكو بسبب إسرائيل.. والمنظمة: خسارة

أمريكا تنسحب من اليونسكو بسبب إسرائيل

العالم
آخر تحديث الخميس, 12 أكتوبر/تشرين الأول 2017; 10:11 (GMT +0400).
أمريكا تنسحب من اليونسكو بسبب إسرائيل.. والمنظمة: خسارة

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الخميس، أنها أبلغت إيرينا بوكوفا، مدير عام المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، أن الولايات المتحدة قررت الانسحاب من المنظمة، بينما وصفت بوكوفا انسحاب الولايات المتحدة بأنه "خسارة".

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، إن الولايات المتحدة لم تتخذ هذا القرار بسهولة، وإن القرار يعكس قلق الولايات المتحدة تجاه ضرورة إجراء إصلاحات جذرية في المنظمة، وتجاه استمرار الانحياز ضد إسرائيل في اليونسكو".

قد يهمك.. إسرائيل تستدعي سفيرها في اليونسكو بسبب "الحرم القدسي"

وأضافت الخارجية الأمريكية أن القرار سيدخل حيز التنفيذ في 31 ديسمبر/ كانون الأول المقبل. وأشارت الوزارة إلى أنها أبلغت المنظمة بالرغبة في استمرار التعاون مع المنظمة بصفة مراقب غير عضو للمساهمة في القضايا المهمة التي تتولاها اليونسكو ومنها المشاركة في حماية التراث العالمي.

في المقابل، أعربت إيرينا بوكوفا، مدير عام اليونسكو، عن أسفها لقرار الولايات المتحدة الانسحاب من المنظمة. وقالت بوكوفا، في بيان، إن انسحاب الولايات المتحدة "خسارة لليونسكو وخسارة لأسرة الأمم المتحدة وخسارة للتعددية.

من جانبه، رحب رئيس الوزراء نتنياهو بقرار الولايات المتحدة الانسحاب من اليونسكو. وقال: "هذا القرار شجاع وأخلاقي لأن منظمة اليونسكو أصبحت مسرح عبث، وبدلا من الحفاظ على التاريخ قامت بتشويهه". وأمر نتنياهو وزارة الخارجية الإسرائيلي بتحضير انسحاب إسرائيل من المنظمة بالتوازي مع الولايات المتحدة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أمريكا تنسحب من اليونسكو بسبب إسرائيل.. والمنظمة: خسارة ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/10/12","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}