وسط الخلافات بين السعودية وتركيا.. أردوغان يشارك بقمة العشرين الطارئة برئاسة الملك سلمان

العالم
نشر
دقيقتين قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
الملك سلمان بن عبدالعزيز

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—أعلنت دائرة الاتصال بالرئاسة التركي، الأربعاء، أن الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان سيشارك في القمة الطارئة لدول مجموعة العشرين التي ترأس المملكة العربية السعودية دورتها الحالية.

وأوضحت الرئاسة التركية أن أردوغان سيشارك عبر تقنية "فيديو كونفرانس"، في قمة استثنائية تجمع زعماء الدول العشرين بخصوص فيروس كورونا، وفقا لما نقلته وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية.

وبينت أن كلا من وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، ووزير الخزانة والمالية براءت ألبيرق، ورئيس دائرة الاتصال في رئاسة الجمهورية فخرالدين ألطون، والمتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن، والمبعوث التركي لدى مجموعة العشرين خيرالدين دميرجان سيحضرون إلى جانب أردوغان.

وجاء بتغريدة على صفحة العاهل السعودي، الملك سلمان الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، فجر الخميس: "في هذا الوقت الحرج الذي يواجه فيه العالم جائحة كورونا المستجد، التي تؤثر على الإنسان والأنظمة الصحية والاقتصاد العالمي، نجتمع بمجموعة العشرين في قمة استثنائية؛ للخروج بمبادرات تحقق آمال شعوبنا، وتعزز دور حكوماتنا، وتوحد جهودنا لمواجهة هذا الوباء.. حمى الله العالم من كل مكروه".

ويذكر أن العلاقات بين المملكة العربية السعودية وتركيا تشهد حالة توتر وخلافات في عدد من الملفات لعل من أبرزها تداعيات قضية مقتل الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي، بقنصلية بلاده في إسطنبول، وإصدار النيابة العامة التركية، الثلاثاء، لائحة اتهام ضد 18 مشتبها بهم بالقضية والمطالبة بسجن أحمد عسيري، نائب رئيس الاستخبارات السعودية السابق وسعود القحطاني، المستشار السابق بالديوان الملكي السعودي بالقضية ذاتها.

نشر