كينيا.. حاكم نيروبي يثير جدلا بعد إدراجه مشروبات كحولية ضمن مساعدات لمُتضرري كورونا

العالم
نشر
3 دقائق قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
كينيا.. حاكم نيروبي يثير جدلا بعد وضعه مشروبات كحولية ضمن مساعدات مواجهة كورونا

أتلانتا، الولايات المتحدة (CNN)-- يمكن لسكان العاصمة الكينية نيروبي الحصول على زجاجات من مشروبات كحولية ضمن حزم الرعاية المُخصصة من قبل حاكم المدينة مايك سونكو، للمتضررين من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأكد حاكم العاصمة الكينية، في إيجاز إعلامي يوم الثلاثاء، أن حزم الرعاية التي يقدمها تشمل بضع زجاجات صغيرة من كونياك "هينيسي" الفرنسي الشهير.

وبرر مايك سونوكو إدراجه المشروبات الكحولية ضمن الحزم بقوله إنها "مُطهرة للحلق".

وقال سونكو في مقطع فيديو: "أعتقد وفقا للبحث الذي أجرته منظمة الصحة العالمية ومنظمات مختلفة، أن الكحوليات تلعب دورًا رئيسيًا في قتل الفيروس التاجي".

وأضاف سونكو: "سيكون لدينا بعض زجاجات صغيرة من هينيسي ضمن عبوات الطعام التي سنقدمها لشعبنا ...".

ويشار إلى أن منظمة الصحة العالمية قالت إن شرب الكحوليات لا يحمي أي شخص من خطر الإصابة بفيروس كورونا، وأنه قد يكون خطرًا. كما نصحت بتقليل استهلاكه.

وفي تدوينة لمنظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، قالت إن الكحوليات يمكن أن تُضعف صحة الفرد وتجعله أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات، بما في ذلك الفيروس التاجي.

من جانبه، أدان غيثنغي غيتاهي، الرئيس التنفيذي لمنظمة "أمريف هيلث أفريكا"، وهي منظمة طبية غير ربحية، في تغريدة عبر تويتر، ادعاءات حاكم نيروبي، وناشد الكينيين بالتخلص من الكحوليات.

وهذه ليست المرة الأولى التي تُقابل تصريحات مايك سونكو بالمزيد من التحقق والتدقيق. وكان حاكم نيروبي قد اعتقل أواخر العام الماضي في تهم فساد، واضطر إلى تسليم بعض مهامه للحكومة الوطنية.

وأفرجت كينيا عن حوالي 5 آلاف سجين عبر جلسات قضائية عُقدت عبر موقع سكايب.

وفي الوقت نفسه، نفت شركة "هينيسي" عبر وسائل الإعلام المحلية، مزاعم حاكم نيروبي بأن مشروبها بشكل خاص أو الكحوليات بشكل عام يمكن أن تقي من عدوى فيروس كورونا.

وقالت الشركة، في بيان: "نود التأكيد على أن استهلاك علامتنا التجارية أو أي مشروبات كحولية أخرى لا يحمي من الفيروس".

في حين لم تتمكن CNN من الوصول إلى سونكو للحصول على تعليقه.

نشر