مسؤول كوري جنوبي لـCNN: لم نرصد أي تحركات عسكرية بعد الأنباء عن صحة زعيم كوريا الشمالية

العالم
نشر
دقيقتين قراءة
زعيم كوريا الشمالية في آخر ظهور علني له يوم 11 أبريل خلال اجتماع اللجنة المركزية للحزب الحاكم
زعيم كوريا الشمالية في آخر ظهور علني له يوم 11 أبريل خلال اجتماع اللجنة المركزية للحزب الحاكم

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أكد مصدر مسؤول بمكتب رئاسة كوريا الجنوبية، في تصريحات لـCNN، أن بلاده لم ترصد أي تحركات عسكرية أو تحركات غير اعتيادية في كوريا الشمالية بعد الأنباء التي ترددت عن صحة زعيمها كيم جونغ أون.

وكان مصدر أمريكي مسؤول قال لـCNN إن الولايات المتحدة تنظر في معلومات استخباراتية عن أن زعيم كوريا الشمالية في حالة خطرة بعد خضوعه لعملية جراحية مؤخرا، فيما أكد مصدر أمريكي آخر مطلع تراقب عن كثب التقارير عن صحة كيم جونغ أون، خاصة بعد غيابه عن الاحتفال بعيد ميلاد جده في 15 أبريل/ نيسان الجاري، وكان آخر ظهور له قبل الاحتفال بأربعة أيام.

وقال مصدر أمريكي ثالث إن التقارير حول صحة زعيم كوريا الشمالية صحيحة لكن من الصعب حاليا تقييم مدى خطورة حالته. فيما ذكر موقع "Daily NK" الإخباري، الذي يصدر من كوريا الجنوبية ويركز على أخبار كوريا الشمالية أن كيم خضع لعملية في القلب في 12 أبريل.

وقال مصدر برئاسة كوريا الجنوبية، لـCNN، إنه "لم يتم رصد أي إشارات غير اعتيادية أو تحركات عسكرية أو سياسية"، مضيفا: "يُعتقد أن كيم ليس موجودا في العاصمة بيونغ يانغ بل خارجها مع مسؤولين كبار من نظامه، لكن لم نرصد أي إشارات غير اعتيادية تدعم التقارير عن صحته".

من جانبه، رفض المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية جينغ شوانغ التعليق على الأنباء حول صحة كيم جونغ أون. وقال شوانغ في مؤتمر صحفي إن الصين وكوريا الشمالية جيران تربطهما علاقات صداقة والصين ترغب في العمل مع كوريا الشمالية لتعزيز العلاقات الثنائية.

نشر