حكومة مصر تقر تعديلات ضريبية جديدة.. وأنباء إيجابية من "قناة السويس"

حكومة مصر تقر تعديلات ضريبية جديدة.. وأنباء إيجابية من "قناة السويس"

اقتصاد
آخر تحديث الأربعاء, 02 يوليو/تموز 2014; 09:21 (GMT +0400).
حكومة مصر تقر تعديلات ضريبية جديدة.. وأنباء إيجابية من "قناة السويس"

القاهرة، مصر (CNN)- أقرت الحكومة المصرية مزيداً من التعديلات الضريبية، ضمن مساعيها لإنعاش اقتصاد البلاد، الذي يعاني موجة تراجعات حادة منذ مطلع عام 2011، في الوقت الذي أعلنت فيه عن تحقيق إيرادات هي الأعلى بتاريخ قناة السويس.

وأقر مجلس الوزراء، في اجتماعه الأربعاء برئاسة إبراهيم محلب، تعديلات قانون الضريبة على العقارات المبنية، ليقتصر الإعفاء على وحدات السكن الخاص فقط، الذي لا تتجاوز قيمته مليوني جنيه، حوالي 280 ألف دولار، دون إعفاء أي وحدات إضافية.

وذكر موقع "أخبار مصر" أن هذه التعديلات تعدف إلى "زيادة موارد الدولة الموجهة لتطوير العشوائيات، والخدمات المحلية، خاصةً في المناطق الريفية"، لافتاً إلى أنه يتم توجيه نسبة 25 في المائة لـ"صندوق تطوير العشوائيات"، ومثلها لتطوير المحليات.

وأضاف أن التعديلات، التي اعتبر أنها تضمن "حماية الطبقة المتوسطة ومحدودي الدخل"، تحقق عدداً من مطالب المواطنين، منها توفير موارد متجددة لتطوير العشوائيات والمحليات، تقارب 3.5 مليار جنيه، أي ما يعادل نحو 488 مليون دولار، سنوياً.

كما ناقش مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأربعاء، "مبادرة لإقامة "شركة عملاقة" على أسس استثمارية واقتصادية واجتماعية" بهدف تشغيل الشباب، لتوفير مليون فرصة عمل خلال السنوات الأربعة المقبلة، من خلال تنفيذ مشروعات بقيمة 10 مليارات جنيه.

وفيما لم تكشف وكالة أنباء الشرق الأوسط عن طبيعة الشركة المقترحة، إلا أنها لفتت إلى أنه مجلس الوزراء قرر تشكيل مجموعة وزارية لبحث إنشاء تلك الشركة، كما تم الاتفاق على طرح المبادرة للحوار المجتمعي، وفق ما أورد الموقع التابع للتلفزيون الرسمي.

وفيما يتعلق بالإيرادات المتوقعة من الرسوم الجمركية في الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد 2014/ 2015، ذكر بيان حكومي أنها تُقدر بنحو 21 مليار جنيه، حوالي ثلاثة مليارات دولار، بنسبة زيادة تبلغ 21 في المائة عما كان متوقعاً للعام 2013/ 2014.

وأشار البيان الصادر عن وزارة المالية، عن مشروع الموازنة العامة، إلى أن "الإيرادات الجمركية خلال العام المالي الجاري، تأثرت بانخفاض النشاط الاقتصادي، والضغوط على سعر وأسواق الصرف، وانعكاس ذلك على حجم الواردات غير البترولية.

في الغضون، أعلن رئيس هيئة قناة السويس، مهاب مميش، أن إجمالي الإيرادات التي حققتها القناة خلال العام المالي المنصرم، بلغ 5.3 مليار دولار، أي ما يعادل 38 مليار جنيه، بزيادة نسبتها 5.5 في المائة، وهي أعلى إيرادات تحققها القناة في تاريخها.

وفيما لفت مميش إلى أن 'هذا الإنجاز الكبير، تحقق رغم الظروف الأمنية الصعبة، التي مرت بها البلاد"، فقد اعتبر أنه يعكس أيضاً "الثقة الكبيرة" التي توليها شركات الملاحة العالمية في إجراءات تأمين المجرى الملاحي لقناة السويس، والتي يقوم بها الجيش المصري.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MME","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"حكومة مصر تقر تعديلات ضريبية جديدة.. وأنباء إيجابية من قناة السويس","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/07/02","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}