المياه و الكهرباء والوقود.. معاناة المصريين في رمضان

المياه و الكهرباء والوقود.. معاناة المصريين في رمضان

رمضانيات
آخر تحديث الخميس, 17 يوليو/تموز 2014; 10:39 (GMT +0400).
المياه و الكهرباء والوقود.. معاناة المصريين في رمضان

القاهرة، مصر (CNN)-- يضاعف الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي، من معاناة المصريين أثناء شهر الصيام بمختلف المحافظات، خاصة مع انقطاع المياه وارتفاع درجات الحرارة أو القيام بالشعائر، ذلك في الوقت الذي شهدت فيه البلاد تحريكا لأسعار الوقود والكهرباء، إذ تنفق الحكومة ميزانية تصل إلى 20 مليار دولار لدعم الطاقة.

وقال المهندس محمد سليم سلمان رئيس قطاع المراقبة المركزية للأداء في "الشركة القابضة لكهرباء مصر"، إن المشكلة قائمة، طالما لم يتوافر الوقود بشكل كاف، حيث تواجه مصر أزمة كبيرة في الطاقة، موضحا أن انقطاع التيار يتم على مستوى الجمهورية وليس أماكن بعينها."

وشدد سلمان في تصريحه لـ CNN بالعربية على أن "توفير الوقود هو الشيء الرئيسي لتفادي الأزمة، وهناك إشكالية في تدبيره بشكل كاف."

وأشار المسؤول في "الشركة القابضة للكهرباء" إلى "ارتفاع الأحمال والأعباء على الشبكة خلال شهر رمضان، نتيجة زيادة أوقات الذروة من السابعة مساء إلى وقت السحور، مقارنة بالأيام العادية والتي تبدأ من السابعة إلى الحادية عشر مساء،" مناشدا المواطنين بترشيد الاستهلاك.

ورفعت الحكومة المصرية أسعار الكهرباء بدءا من الشهر الحالي في إطار خطة لإصلاح نظام الدعم، قد تؤدي إلى زيادة الأسعار إلى أكثر من ضعفيها خلال خمس سنوات، كما خفضت من دعم أسعار البنزين والسولار والغاز الطبيعي للسيارات ما أثار غضب المواطنين.

واشتكى نصر عبد الهادي، طالب جامعي، من انقطاع التيار الكهربائي بقوله: "إنه أصبح أزمة بلا حل،" متهما الحكومة بعدم القيام بدورها، ولافتا إلى أن التيار ينقطع في بعض الأحيان أثناء موعد الإفطار وفى درجة حرارة مرتفعة.

وقال احمد حسنى، الذي يعمل موظفاً في شركة بترول، إن: "انقطاع الكهرباء أثناء شهر رمضان يكون شيئا مرهقا للغاية، خاصة أوقات الصيام وارتفاع دراجات الحرارة."

وقالت نهى بدر من منطقة مصر الجديدة إن المياه لديها ترتبط بالكهرباء، حيث تستخدم مولداً لضخ المياه، كما انتقدت رفع أسعار الكهرباء في وقت تعجز فيه الحكومة عن حل الأزمة".

وعبر سائق تاكسي يدعى محمد شرين عن غضبه قائلا: "السيسي معملش حاجة،" مضيفا بأن "انقطاع التيار الكهربائي مستمر منذ أيام الرئيس المعزول محمد مرسي، فضلا عن رفع أسعار الوقود وهي أمور لم تكن متوقعة من شخص يعقد الملايين أمالهم عليه في العيش بحياة كريمة، وليس الغلو وارتفاع الأسعار".

وقال شريف عمر، الذي يعمل مهندساً مدنياً، إن التيار لديه انقطع مرتين أثناء السحور، ما يتسبب بمشكلة في ضخ المياه والتوضؤ قبل صلاة الفجر، كما أشار بأنه تفاجأ بعدم تشغيل عواميد الإنارة، بطريق طنطا القاهرة أثناء عودته من مدينة طنطا منذ عدة أيام، وأيضا كفر الشيخ، وهو أمر خطير قد يعرض البعض للسرقة أو حوادث الطرق.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"MME","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"المياه و الكهرباء والوقود.. معاناة المصريين في رمضان","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/07/17","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}