خمس نصائح للحصول على تقييم أفضل من مديرك في العمل

خمس نصائح للحصول على تقييم أفضل من مديرك في العمل

اقتصاد
نُشر يوم الخميس, 08 يناير/كانون الثاني 2015; 07:34 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 09 اغسطس/آب 2017; 05:12 (GMT +0400).
عاملات في مصنع بالصين

هذا المقال ننشره بالتعاون مع موقع التوظيف بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- ليس من السهل إجراء تقييمات الأداء، حيث يتعين عليك الاجتماع مع مديرك في العمل أو مجموعة من المدراء للتحدث عن نقاط ضعفك وعن الأخطاء التي ارتكبتها في خلال السنة. وعلى الرغم من صعوبة إجراء تقييمات الأداء، إلا أنها تعد فرصة متميزة لتسليط الضوء على مهاراتك ونقاط قوتك أمام مديرك في العمل. في الواقع، قد يساعدك التقييم السنوي لأدائك بشكل كبير على تعزيز الأمن الوظيفي وتحسين وضعك المالي.

يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يلي خمس نصائح للحد من مستوى التوتر والاستعداد جيداً لاجراء تقييم سنوي فعال:

1. قم باجراء "تقييمات ذاتية" بانتظام

حدّد أهدافك المهنية واطلع على أدائك في العمل مرة واحدة في الشهر لتحديد الأهداف التي قمت بتحقيقها، واسأل زملائك في العمل عن رأيهم في أدائك. وإن واجهت مشكلة معينة، تحدث مع مديرك لايجاد حل لها. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول "التزام الموظفين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا" (مارس 2014) الى أن 7 من أصل 10 مهنيين يشاركون آرائهم بسهولة مع مدرائهم. كما ننصحك أيضاً بإعداد قائمة بأهم انجازاتك، والتحدث عن الأمور التي قمت بها لزيادة دخل الشركة، والحد من النفقات، وادخار الوقت ومساعدة فريقك على التكيّف مع الاحتياجات المتغيّرة للشركة. احرص على ذكر كافة المهام التي أنجزتها في خلال السنة منذ آخر تقييم لك. كما يمكنك أيضاً إعداد ملف يتضمن المهام التي انجزتها ورسائل الشكر التي تلقيتها من مديرك، وعملائك وزملائك في العمل.

2. اهتم بالتفاصيل

تحدث بصراحة عن تقييمك لنفسك وقدم الملاحظات البناءة. ولكن لا تتحدث بشكل عام كالقول: "لقد تمكنت من استغلال الموارد الاستراتيجية"، بل اذكر كافة التفاصيل. في الواقع، من الضروري التحدث عن مساهمتك في نجاح الشركة (أي مدى أهميتك بالنسبة الى الشركة)، فلن يتمكن مديرك من التوصل الى تلك النتيجة بمفرده.

3. اطلب المساعدة

اطلب الدعم وكافة الموارد التي تحتاجها من مديرك في العمل. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول "التزام الموظفين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا"، الى أن 34,6% من المهنيين يحتاجون الى المزيد من الموارد لأداء عملهم بفعالية. كما يتعين عليك أيضاً تحديد أهدافك للسنة القادمة، فقد أشار الاستبيان عينه الى أن 93% من المهنيين يشاركون بفعالية في اتخاذ القرارات التي تؤثر على عملهم. حدّد الأهداف التي ترغب بتحقيقها، فالتقييم لا يرتكز على الأمور التي قمت بتحقيقها في خلال الأشهر الستة أو الاثني عشرة الماضية فحسب، بل يعد أيضاً فرصة متميزة لمناقشة أهدافك المهنية للسنة المقبلة. اذكر كافة الأمور التي تتطلع لتحقيقها، كالحصول على ترقية واكتساب المزيد من الخبرة الادارية، وتناقش مع مديرك حول طرق تحقيقها.

4. لا تتجاهل نقاط ضعفك

جميعنا يمتلك صفات إيجابية وأخرى سلبية، لذا تحدث بصراحة عن نقاط ضعفك واذكر طرق معالجتها والتخلص منها تدريجياً. في الواقع، يصعب التحدث عن تلك الأمور، ولكنها تساعد على تعزيز مهاراتك الشخصية أمام الآخرين. واحرص أيضاً على تقديم الحلول المناسبة للتغلب على كافة نقاط الضعف.

5. لا تغضب

تمالك أعصابك وحافظ على هدوئك عند اجراء تقييم الأداء، فالغضب والتوتر يؤثران سلباً عليك. ابقَ لطيفاً ولبقاً عند تلقي ملاحظات سلبية، ونفّس عن غضبك أمام أصدقائك وعائلتك وليس أمام زملائك في العمل أو مديرك. فالانفعال سيزيد الأمور سوءاً، حيث سيتذكر المدراء ردة فعلك تجاه الموضوع وينسون الأمر الذي أثار غضبك.

في الواقع، تساعد تقييمات الأداء بشكل كبيرعلى تحسين وضعك المهني والمالي في الشركة. حيث تتيح لك هذه الحوارات فرصة مناقشة الزيادة السنوية في راتبك والتحدث عن الأمور التي يمكن القيام بها لتحسين أدائك في العمل وتعزيز مسيرتك المهنية. اتبع هذه النصائح للحصول على تقييم أداء أفضل في المرة القادمة!

 

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 18,750,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

 

 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"MME","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"خمس نصائح للحصول على تقييم أفضل من مديرك في العمل","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/01/08","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business","business:middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}