تحمل الضغط وغيرها من الصفات التي تميّز موظف المبيعات الناجح

تحمل الضغط وغيرها من الصفات التي تميّز موظف المبيعات الناجح

اقتصاد
نُشر يوم الجمعة, 27 فبراير/شباط 2015; 04:05 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 09 اغسطس/آب 2017; 05:12 (GMT +0400).
تحمل الضغط وغيرها من الصفات التي تميّز موظف المبيعات الناجح

هذه المادة ننشرها بالتعاون مع موقع التوظيف بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- يتعين على موظفي المبيعات التمتع بجملة من المهارات التي تساعدهم على تحقيق أهدافهم والتميّز في عملهم.. إذ يلعب قسم المبيعات دوراً مهماً وأساسياً في نمو الشركات وزيادة أرباحها، وفي أغلب الأحيان، لا يتمكن موظفو المبيعات من تحقيق النجاح إلا إذا اكتسبوا المهارات اللازمة، التي تضمن لهم التألق وسير عملهم على أكمل وجه.. فما هي هذه المهارات؟.. وما هي صفات موظف المبيعات المتميّز؟

يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، فيما يلي خمس صفات تميّز موظف المبيعات الناجح عن غيره:

1. التمتع بالشغف والحماس

يتمتع موظفو المبيعات المتميزون بالشغف والحماس في كافة الأوقات، حتى في خلال الأوقات الصعبة، فهم لا يتحدثون بالسوء عن شركاتهم أو عملائهم، وينظرون دوماً إلى الجانب الإيجابي من الأمور عند مواجهة التحديات، كما أنهم لا يتأثرون بالأمور السلبية من حولهم.. في الواقع، أشار الاستبيان الذي أجراه بيت.كوم حول "ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، إلى أن 28.8 % من أصحاب العمل في المنطقة يبحثون عن "الشغف والدافع والطموح" كأهم العوامل عند اتخاذ قرار التوظيف.

2. التمتع بمهارات استماع جيدة

تعد مهارات الاستماع الجيدة من أهم المهارات التي تميّز موظفي المبيعات الناجحين.. إذ يتعين على المهنيين الذين اختاروا العمل في مجال المبيعات اكتساب هذه المهارات، وذلك حتى يتألقوا ويحققوا النجاح في هذا المجال.. فلن تتمكن من بيع أي منتج في حال لم تتوصل إلى فهم احتياجات العملاء، من خلال طرح الأسئلة عليهم، والاستماع جيداً إلى ملاحظاتهم وآرائهم.. لذا، اسعَ جاهداً لاكتساب مهارة الاستماع، وستجذب حتماً عدداً أكبر من العملاء.

3. تحمل الضغط

يعد العمل في مجال المبيعات أمراً صعباً للغاية، اذ يواجه معظم موظفي المبيعات صعوبة كبيرة في الحفاظ على ثقتهم بنفسهم وتحمّل ضغط العمل.. إلا أن المهنيين المتميزين لا يحبطون أو يستسلمون بسهولة، فهم يتمتعون بقدرة عالية على التركيز على مهام عملهم، كما أنهم متفائلون ويتمتعون بثقة عالية بالنفس.. فموظف المبيعات المتميز مستعد دوماً لمواجهة التحديات، ويتمتع بشغف تجاه تحقيق إنجازات متميزة وإتمام الصفقات.. وهذا الأمر يصب في صالحهم، إذ أوضح 49 % من أصحاب العمل المشاركين في مؤشر فرص العمل في الشرق الأوسط من بيت.كوم، فبراير 2015، أنهم يبحثون عن المرشحين المتعاونين، والمرنين، والذين يعملون جيداً ضمن الفريق الواحد.

4. الشعور بالولاء

يتعين على موظفي المبيعات الشعور بالولاء تجاه شركتهم والمنتجات التي يقومون ببيعها والترويج لها.. كما يتعين عليهم أيضاً الإيمان بهذه المنتجات والاطلاع على كل ما يتعلق بها، وبالتالي التألق كخبراء يتمتعون بالمصداقية في مجال عملهم.. هذا بالإضافة إلى تحمّل مسؤولية بيع المنتجات منذ مرحلة إعدادها وعرضها للعميل، إلى مرحلة ما بعد البيع.

5. خدمة العملاء ومتابعتهم

يدرك موظف المبيعات الناجح أن العملاء يتوقعون خدمة متميزة لا تشوبها شائبة.. فموظف المبيعات الناجح يلتزم بالوعود التي يقطعها، ويتحمل مسؤولية تنفيذها، ويحرص على إرسال رسائل الشكر لعملائه، وإجراء مكالمات معهم بطريقة لبقة.. كما يرد على كافة استفسارات العملاء، ويلبي احتياجاتهم بعناية ودقة، ويحرص على حل جميع المشاكل التي تواجههم.

(هذا المقال ينشر بالتعاون مع موقع "بيت.كوم" أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40 ألف صاحب عمل، وأكثر من 19 مليون و250 ألف باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة أنحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية.. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على www.bayt.com واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة)

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MME","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تحمل الضغط وغيرها من الصفات التي تميّز موظف المبيعات الناجح","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/02/27","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}