مواقع التوظيف الإلكتروني.. الأداة المفضلة للشركات للبحث عن المواهب

مواقع التوظيف أداة مفضلة للشركات للبحث عن المواهب

اقتصاد
نُشر يوم الجمعة, 27 مارس/آذار 2015; 06:43 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 20 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 09:44 (GMT +0400).
صورة تعبيرية

هذا المقال ننشره بالتعاون مع موقع التوظيف بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أحدثت مواقع التوظيف الإلكتروني ثورة في مجال التوظيف، حيث ساهمت بشكل كبير في تسهيل عملية التواصل بين أصحاب العمل من جهة والباحثين عن عمل من جهة أخرى. وأتاحت هذه المواقع فرصة متميزة أمام أصحاب العمل للبحث عن المرشحين الذين يتناسبون مع وظائفهم الشاغرة، وثقافة شركتهم وقيمها. فقد أشار الاستبيان الذي أجراه بيت.كوم حول "ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا" الى أن ثلث أصحاب العمل في المنطقة يرون بأن البحث عن المرشحين المناسبين هو أكبر التحديات التي تواجههم عند توظيف كبار المسؤولين التنفيذيين والإداريين.

يقدم لك الخبراء في بيت.كوم في ما يلي أهم فوائد مواقع التوظيف الإلكترونية:

1. تسهيل عملية البحث عن المرشحين

أصبحت معظم المواهب اليوم تتمتع بمهارات تقنية عالية وتلجأ الى استخدام الحواسيب وشبكة الإنترنت، كما يملك معظمهم صفحات مهنية خاصة بهم على الشبكة. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول "التوظيف الاجتماعي في الشرق الأوشط وشمال افريقيا"، أكتوبر 2014، الى أن 55% من المهنيين يشعرون بأن فرص حصولهم على وظيفة تكون أكبر عندما ينشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، مثلاً. كما ترى نسبة كبيرة منهم أن الصفحات المهنية على الشبكة، ومنها الصفحات العامة التي يقدمها بيت.كوم، تتيح فرصة متميزة أمام مدراء التوظيف للتعرّف بشكل أفضل على شخصية المرشح، وانجازاته، ومعارفه وخبراته المهنية. ونظراً الى امتلاك معظم المهنيين في المنطقة صفحات خاصة بهم على مواقع التوظيف الرائدة وأخرى على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن عملية البحث عن المرشحين أصبحت سهلة للغاية.

2. تصفية المرشحين بفعالية

لقد ساهمت مواقع التوظيف الإلكتروني في تسهيل عملية التواصل بين أصحاب العمل والباحثين عن عمل. فقد أصبح بإمكان أصحاب العمل استخدام منصات التواصل المهني، مثل منصة تخصصات بيت.كوم، تقييم مهارات المرشحين وخبراتهم بشكل أفضل. في الواقع، يتيح موقع بيت.كوم فرصة متميزة أمام أصحاب العمل للبحث عن صفحات المرشحين على الموقع، ومعرفة ترتيبهم في تخصصاتهم والاطلاع على التوصيات التي حصلوا عليها من مدرائهم وزملائهم في العمل، الأمر الذي يسمح لأصحاب العمل تقييم مهاراتهم المهنية بشكل أفضل. كما يمكن لأصحاب العمل الاطلاع على أنشطة المرشحين على الشبكات الاجتماعية لمعرفة المواضيع التي تجذب انتباههم.

3. توفير الوقت والمال

يشكل الوقت والمال جزءاً مهماً في سوق العمل الحالي. حيث تسعى أقسام الموارد البشرية التي تبدي اهتماماً بالعائد على الاستثمار جاهدةً لتوفير الوقت والمال. ولا تعد شبكة الإنترنت وسيلة سهلة، وسريعة وفعّالة للبحث عن المرشحين فحسب، بل تمثل أيضاً وسيلة متميزة لإدارة عملية التوظيف على المدى القصير والطويل. فبفضل الأدوات المتميزة التي تقدمها مواقع التوظيف، أصبح بإمكان الشركات الآن الاطلاع على ملايين السير الذاتية واختيار المرشحين الذين يتناسبون مع وظائفهم الشاغرة. حيث تتيح خدمة البحث عن السير الذاتية والإعلانات عن الوظائف من بيت.كوم مثلاً فرصة متميزة أمام أصحاب العمل للبحث عن أفضل المرشحين لوظائفهم، والذين يمكن فلترتهم من خلال استخدام معايير البحث الموجودة مثل عدد سنوات الخبرة، والجنسية، ومكان العمل ومجال العمل، الخ.

4. تسويق الشركات بفعالية

أشار استبيان بيت.كوم حول "ما الذي يجعل الشركة مكاناً جذاباً للعمل؟"، فبراير 2014، الى أن 9 من أصل 10 مهنيين يبحثون عن الشركة على شبكة الإنترنت قبل التقدم الى وظائفها الشاغرة. لذا، يتعين على الشركات اليوم تعزيز وجودها المهني على الشبكة من خلال انشاء صفحات خاصة بها وعدم الاكتفاء بانشاء موقع إلكتروني فحسب. فالباحثون عن عمل يرغبون بمعرفة المزيد حول ثقافة الشركة التي يتقدمون للعمل لديها، وقيمها وبيئة عملها، الخ. وقد قام بيت.كوم مؤخراً بإطلاق صفحات الشركات "بريميوم" بهدف مساعدة أصحاب العمل على تسويق شركاتهم والترويج لها بفعالية. وتتيح هذه الخدمة فرصة متميزة للشركات لانشاء صفحة خاصة بها تشمل آخر أخبارها، ووظائفها الشاغرة، وصورها، وفعالياتها، وأهم أحداثها، وعدد موظفيها، والمنتجات والخدمات التي تقدمها، وغيرها من الأمور التي تسمح لصاحب العمل بتقديم محتوى متجدد وبناء هوية متميزة تجذب أصحاب الكفاءات.

سيزداد استخدام التوظيف الاجتماعي في العام 2015، وهذا ما صرح عنه 20,2%  من أصحاب العمل الذين شاركوا في استبيان بيت.كوم حول "المهارات وتوجهات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا"، حيث قالوا بأنهم ينوون استخدام مواقع التوظيف الرائدة، من أجل البحث عن موظفين جدد خلال العام 2015. كما أشار 29,3% منهم الى أن أفضل طريقة للتوظيف هذا العام ستكون عن طريق البحث عن المهنيين النشيطين على شبكة الإنترنت.  

 

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 19,750,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم  واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"bd_live_smart","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مواقع التوظيف الإلكتروني.. الأداة المفضلة للشركات للبحث عن المواهب","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/03/27","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business","business:middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}