5 أمور يجب أن تعرفها قبل الانتقال الى وظيفة جديدة

5 أمور يجب أن تعرفها قبل الانتقال الى وظيفة جديدة

اقتصاد
نُشر يوم الجمعة, 19 يونيو/حزيران 2015; 06:54 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 10:09 (GMT +0400).
صورة تعبيرية

هذا المقال ننشره بالتعاون مع موقع التوظيف بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- هل أصبحت وظيفتك أو مجال عملك بمثابة كابوس يسبب لك التوتر والقلق الدائم؟ هل تشعر بالملل وفكرة الاستقالة من العمل تراودك باستمرار؟

قد يكون تغيير وظيفتك أو مجال عملك الحالي هو الحل المناسب للمشاكل التي تواجهها في العمل. في الواقع، أشار استبيان بيت.كوم حول "الرضا الوظيفي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، نوفمبر 2012، الى أن 42,1% من المهنيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا لا يشعرون بالرضا عن وظيفتهم الحالية، وأغلبهم يسعى للحصول على وظيفة جديدة سواء في مجال العمل ذاته أو في مجال عمل جديد.

يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يلي 5 أمور يجب عليك معرفتها قبل أن تنتقل الى وظيفة جديدة في مجال عمل يختلف عن مجالك الحالي:

1. حدّد الأمور التي تحب القيام بها

هل لديك هواية ما تحب القيام بها؟ هل أنت كاتب أو رسام أو متحدث بارع؟ هل أنت مهندس أو معلّم متميز؟ هل لديك القدرة على الإدارة أو تقديم أفكار بنّاءة، أو أنك تحب التواصل مع الناس؟ فكّر طويلاً بهذا السؤال، وحدّد الوظائف الجديدة والمختلفة التي يمكنك القيام بها. قد يكون لديك العديد من الهوايات والأمور التي تحب القيام بها. قم بإعداد لائحة بهذه الأمور ورتبها بحسب قدرتك على أدائها بنجاح والتميّز فيها.

2. حدّد نقاط قوتك

قم بإعداد لائحة بالخبرات والمهارات التي اكتسبتها في خلال سنواتك في العمل. حدّد نقاط قوتك والمهارات التي يمكنك استخدامها في مجال العمل الجديد الذي تسعى للانتقال اليه. قد تظن أنك تتمتع بمهارات محدودة وذات صلة بمجال عملك فحسب، إلا أنك على الأرجح تتمتع بمجموعة واسعة من المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل والتي يمكن استخدامها في مجالات عمل مختلفة.

3. اكتسب مهارات جديدة

يمكنك العودة الى مقاعد الدراسة، وخوض التخصص الذي طالما حلمت به والحصول على شهادة تسمح لك بالحصول على وظيفة في مجال العمل الجديد. كما يمكنك أيضاً اكتساب المهارات والخبرات التي تفتقر اليها من خلال التسجيل في الدورات المهنية الخاصة بمجال الوظيفة التي تطمح لشغلها. فكلما اكتسبت مهارات أكثر، زادت فرص حصولك على وظيفة أحلامك.

4. تواصل بفعالية مع الآخرين

لا يقتصر التواصل على التعرّف على أشخاص جدد، بل يشمل أيضاً تعزيز نقاط قوتك أمامهم واقامة علاقة معهم على أساس المنفعة المتبادلة. في الواقع، يوجد طرق عديدة للتواصل في يومنا هذا، حيث يمكنك مثلاً استخدام المنصات الإلكترونية المتخصصة، مثل منصة تخصصات بيت.كوم التي تجمع يومياً آلاف المهنيين الذين يتناقشون في مختلف المواضيع التي تمس حياتهم اليومية في العمل، أو المشاركة في معارض التوظيف الافتراضية، كتلك المعارض التي يقدمها بيت.كوم. كما سيساعدك انشاء صفحة عامة على بيت.كوم بشكل كبير في تعزيز علامتك التجارية الشخصية على الإنترنت والتواصل مع أصحاب العمل والمهنيين الآخرين في مجال العمل المستهدف.

5. تعرّف جيداً على مجال العمل المستهدف

قم بإجراء أبحاث حول الوصف الوظيفي الخاص بالدور الذي تطمح لشغله، وتعرّف جيداً على مجال العمل الجديد الذي تسعى للانضمام اليه. تعرّف على المسؤوليات والمهام التي ستؤديها واطلع على الرواتب الخاصة بهذا المجال. يوفر لك بيت.كوم مثلاً أداة متميزة لمقارنة الرواتب، يمكنك الاستعانة بها وقتما تريد. فكر جيداً، هل تتناسب تلك المسؤوليات مع طموحاتك وأهدافك المهنية؟ هل تلبي احتياجاتك اليومية وتتناسب مع نمط حياتك؟ فكّر بجميع هذه الأمور قبل اتخاذ قرار نهائي بالانتقال الى مجال عمل جديد!

 

حول بيت.كوم: 

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 20,500,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"5 أمور يجب أن تعرفها قبل الانتقال الى وظيفة جديدة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/06/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}