كيف تميّز مديرا صعب المراس قبل قبول عرض العمل

كيف تميّز مديرا صعب المراس قبل قبول عرض العمل

اقتصاد
آخر تحديث الجمعة, 03 يوليو/تموز 2015; 10:07 (GMT +0400).
صورة تعبيرية

هذا المقال ننشره بالتعاون مع موقع التوظيف بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- يقضي الموظفون في العالم العربي معظم يومهم في المكتب إذ يعملون حوالي 8 الى 9 ساعات يومياً. لذا من الضروري بأن يتعرّف الموظف جيداً على ثقافة الشركة ويحدّد مدى تناسبها مع قيمه الشخصية والأخلاقية قبل قبول أي عرض عمل.

ولكن في واقع الأمر، يعد تمييز مدير قد لا تتوافق معه أمراً صعباً للغاية، الا أنه يوجد علامات معينة تساعدك في التعرّف على شخصية صاحب العمل في خلال مرحلة التوظيف وبالتالي اتخاذ قرارات أفضل بشأن قبول أو رفض عرض العمل.

يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يلي 5 علامات تساعدك على تمييز مدير صعب المراس قبل فوات الأوان:

1. سلوك غير مهني

يعد الأسلوب الذي يعاملك به صاحب العمل في خلال مرحلة التوظيف أفضل وسيلة للتعرّف على شخصيته. لذا احرص على مراقبة تصرفاته والتعرّف جيداً على صفاته المهنية والأخلاقية في خلال مقابلة العمل. تشمل العلامات التي تدل على الافتقار الى السلوك المهني عدم قيام صاحب العمل بشرح الدور الوظيفي جيداً، وفشله في وصف عملية التوظيف بفعالية أو رفضه تزويدك بمعلومات حول وضع طلب التوظيف الخاص بك. حيث أشار استبيان بيت.كوم حول “ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا“، يونيو 2015، الى أن المكالمات الهاتفية (38%) هو الأسلوب الأكثر انتشاراً عند اعلام المرشحين بعدم اختيارهم لمنصب ما، تتبعها الرسائل الإلكترونية (34%). في حين لا تقوم 3 من أصل 10 شركات في المنطقة بإبلاغ المرشح الذي لم يتم اختياره للوظيفة.

2. أسلوب التحقق من المراجع

يتحقق 84% من أصحاب العمل من المراجع الخاصة بالمرشحين قبل القيام بتوظفيهم، وذلك وفقاً لاستبيان كان قد أجراه بيت.كوم حول "المهارات وتوجهات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" في فبراير 2015. في الواقع، يعد الأسلوب الذي يتبعه صاحب العمل في التحقق من هذه المراجع وسيلة جيدة للتعرّف على شخصيته. فإظهار الشك وعدم الثقة في خلال المراحل الأولى من عملية التوظيف يدل على عدم ثقة الشركة بموظفيها بشكل عام، ويعد هذا النوع من الشركات من أسوأ أماكن العمل وعليك تجنبها!

3. بيئة العمل

أشار استبيان بيت.كوم حول “ما الذي يجعل الشركة مكاناً جذاباً للعمل“، فبراير 2014، الى أن 90% من المهنيين في منطقة الشرق الأوسط يفضلون العمل لدى الشركات التي تقدم بيئة عمل داعمة للموظفين. ننصحك بمراقبة الموظفين عند الذهاب لإجراء مقابلة عمل ومحاولة التحاور مع أحدهم وجس النبض من خلال طرح أسئلة عامة حول بيئة العمل وثقافة الشركة. واحرص أيضاً على مراقبة بيئة العمل. هل يسود النظام في مكان العمل؟ هل تتناسب ثقافة الشركة مع قيمك وأخلاقك؟ وهل يمكنك الانسجام مع زملائك في العمل؟

4. السمعة السيئة للشركة

من الضروري جداً اجراء أبحاث حول الشركة قبل التقدم الى وظائفها الشاغرة للتأكد من تمتعها بسمعة جيدة. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول “ما الذي يجعل الشركة مكاناً جذاباً للعمل“، الى أن 7 من أصل 10 مهنيين لا يمكن أن يعملوا لدى شركة لا يشعرون بالفخر تجاهها. يمكنك التواصل مع المهنيين الذين سبق لهم العمل لدى الشركة التي تطمح بالعمل لديها على منصات التواصل المهني على الإنترنت، مثل منصة تخصصات بيت.كوم، والحصول على المزيد من المعلومات حول ثقافة الشركة، والراوتب التي تقدمها وغيرها من الأمور التي تهمك.

5. تقديم عرض العمل بسرعة

قد تعتقد بأن حصولك على عرض عمل بشكل سريع أمر جيد، ولكنه قد يكون مؤشراً سلبياً في العديد من الأوقات. فبحسب استبيان بيت.كوم حول “المهارات وتوجهات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا“، تتطلب عملية ايجاد مرشح للوظيفة الشاغرة من شهر واحد الى 3 أشهر. حيث يجب اتباع عدد من الخطوات والإجراءات قبل اتخاذ قرار التوظيف النهائي. فكر ملياً قبل قبول عرض العمل في حال شعرت بأن صاحب العمل يرغب بتوظيفك فقط لأنه فشل في العثور على المرشح المناسب في أسرع وقت.

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 20,500,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"كيف تميّز مديرا صعب المراس قبل قبول عرض العمل","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/07/03","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business","business:middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}