5 خطوات مضمونة للحصول على ترقية في العمل

5 خطوات مضمونة للحصول على ترقية في العمل

اقتصاد
نُشر يوم السبت, 18 يوليو/تموز 2015; 10:28 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 09 اغسطس/آب 2017; 04:12 (GMT +0400).
صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

هذا المقال ننشره بالتعاون مع موقع التوظيف بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)--هل تشعر بأنك تبذل مجهوداً كبيراً في عملك وأنه قد حان الوقت للحصول على ترقية؟ أو أنك تفكر في طلب ترقية، إلا أنك تخشى ذلك؟

لقد تطورت قواعد الحصول على ترقية اليوم ولم تعد كما كانت في السابق، ففي ظل التنافس الشديد بين المواهب الذي يشهده سوق العمل الحالي، يتعين عليك بذل كافة الجهود كي تتميّز في عملك قبل طلب الحصول على ترقية. فحتى لو كنت تعتقد أنك تستحق الترقية، فإنك لن تحصل عليها بسهولة، حيث يتعين عليك اتباع بعض الخطوات والتحدث الى مديرك أولاً ومحاولة شرح أسباب طلبك. في الواقع، أشار الاستبيانالذي  أجراه بيت.كوم حول "التقدم الوظيفي في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا" إلى أن 28,6% من المهنيين يعتبرون عدم صقل المهارات المهنية الخطأ الأكبر الذي يرتكبه المهنيون أثناء صعودهم السلم الوظيفي. في حين أوضح 17,1% إلى أن عدم التصرف بلطف هو الخطأ الأكبر، أما 10,2% فاعتبروا أن عدم التواصل بشكل منتظم يُعد خطأ كبيراً عندما يتعلق الأمر بالتقدم المهني.

يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يلي 5 نصائح تساعدك على الحصول على الترقية التي تستحقها:

1. حدّد أسباب طلبك 

قم بالتركيز على الإنجازات التي حققتها في وظيفتك، مثل المساعدة في حل مشكلة ما في الشركة أو تحفيز زملائك في العمل، الخ. وقم بذكر كافة الأمور التي يمكنك تقديمها للشركة في المستقبل بهدف تطويرها وتحقيق أهدافها ورؤيتها. ولا تنسَ ذكر أمثلة واضحة ودقيقة عن الإنجازات التي نجحت في تحقيقها، اذ يمكنك القول مثلا "لقد نجحتُ في زيادة المبيعات الشهرية خلال الأشهر الستة الماضية بنسبة 20% شهرياً" بدلاً من القول "لقد نجحت في تحقيق أهداف المبيعات الشهرية" فحسب. فأصحاب العمل يبحثون عن المرشحين القادرين على توضيح نجاحاتهم والاستثمار في مواردهم، حيث سيساعدك ذكر أمثلة واضحة ودقيقة على تعزيز صورتك المهنية أمامهم، وبالتالي قبول زيادة فرص قبول طلب ترقيتك.

2. اختر الوقت المناسب

لا تفاجأ مديرك في طلبك، بل احرص على التحدث معه مسبقاً وتقديم لمحة عامة عن الموضوع الذي أتيت به. في الواقع، تعد الاجتماعات وسيلة فعّالة تمنح كل من الموظف والمدير وقتاً للتفكير والاستعداد جيداً للتحدث حول الموضوع بمنطق وعقلانية. ومن حسن الحظ أن استبيان بيت.كوم حول "التزام الموظفين في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا" أشار الى أن 70% من المهنيين في المنطقة صرّحوا بأنهم يمكنهم التواصل مع مدرائهم في العمل بكل سهولة وفعالية.

3. كن مستعداً للرفض

ما دمت تقوم بتقيدم طلبك بطريقة لبقة وفي الوقت المناسب، فإن أسوأ ما يمكن أن تتعرض له هو الرفض من صاحب العمل. تذكر أن كلمة “لا” لا تعني الرفض القاطع، فقد يتم قبول طلبك في وقت لاحق. لذا، لا تيأس وتحدث مع مديرك في وقت لاحق - بعد بضعة أشهر مثلاً - وذلك بعد تحقيق المزيد من الإنجازات في عملك.

4. تميّز عن الموظفين الآخرين

لا ترضَ بأن تكون مجرد موظف متوسط الأداء، ولا تدع الروتين يسيطر على مسيرتك المهنية. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول “الرضا الوظيفي في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا“ الى أن 42,1% من المهنيين غير راضون عن وظيفتهم الحالية. لذا احرص على التميّز عن الآخرين، وابذل قصارى جهدك لتحديد أهداف متميزة لنفسك، وتناقش مع مديرك في العمل بانتظام حول سبل تعزيز مسيرتك المهنية والمساهمة في تطوير الشركة. واحرص على تقديم اقتراحاتك بانتظام، فسواء تم العمل بها أم لا فذلك سيعمل على تعزيز مكانتك أمام مدير عملك، وبالتالي زيادة فرص حصولك على ترقية عند طلبها. والجدير بالذكر أن 28,8% من أصحاب العمل يبحثون عن "الشغف، والدافع والطموح" كأهم العوامل عند اتخاذ قرار التوظيف، وذلك بحسب استبيان بيت.كوم حول "ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا".

5. حافظ على علاقات مهنية جيدة مع الجميع

يعد بناء علاقات جيدة في العمل ضروري لتحقيق النجاح المهني والارتقاء في السلم الوظيفي. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول "مؤشرات تغيّر ديناميكيات مكان العمل في الشرق الأوسط وشمال افريقيا" الى أن 16% من أصحاب العمل في المنطقة يبحثون عن المرشحين الذين لديهم القدرة على العمل ضمن فريق. لذا، احرص على الابتسام فور دخولك الى المكتب صباحاً والترحيب بجميع الموظفين بطريقة لبقة ومهنية، وحاول قدر الامكان تجاهل همومك ومشاكلك الشخصية. واسعَ جاهداً للمشاركة في خلق بيئة عمل مريحة وايجابية، فذلك سيعزّز صورتك المهنية أمام مديرك وزملائك في العمل ويزيد من فرص حصولك على الترقية التي تحلم بها.

 

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 20,750,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"5 خطوات مضمونة للحصول على ترقية في العمل","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/07/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business","business:middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}