6 علامات تدل على أنك تحظى بمسيرة مهنية متميزة

6 علامات تدل على أنك تحظى بمسيرة مهنية متميزة

اقتصاد
نُشر يوم الجمعة, 31 يوليو/تموز 2015; 10:44 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 09 اغسطس/آب 2017; 04:12 (GMT +0400).
صورة تعبيرية

هذا المقال ننشره بالتعاون مع موقع التوظيف بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- ماذا تعني السعادة المهنية بالنسبة لك؟ هل هي وظيفة متميزة في شركة مرموقة؟ أم أنها راتب جيد ومزايا جيدة؟ أم أن السعادة في العمل بالنسبة لك تعني تحقيق التوازن بين الحياة الشخصية والحياة العملية، وبالتالي قضاء المزيد من الوقت مع عائلتك وأصدقائك؟

أشار استبيان بيت.كوم حول “التطلعات المهنية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا“، ديسمبر 2013، الى أن المهنيين في المنطقة جميعهم لديهم أهداف وطموحات يرغبون بتحقيقها عاجلاً أم آجلاً. فقد صرّح 26% منهم بأنهم قاموا بإعداد أهداف مهنية للسنوات الخمس القادمة. ومن ضمن هذه الأهداف الحصول على راتب أفضل (54%)، والعثور على وظيفة جديدة (53%) وتعلّم مهارات جديدة (52%). كما يعتقد 64% من المهنيين أنهم يستحقون العمل في منصب أعلى، في حين صرّح 48% منهم بأنهم على استعداد للانتقال الى قطاع أو مجال عمل آخر لتعزيز مسيرتهم المهنية.

ماذا عنك؟ هل لديك تطلعات مهنية للمستقبل؟ هل أنت راضٍ عن وظيفتك الحالية وتشعر بالفخر تجاه الإنجازات التي قمت بتحقيقها؟ يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، فيما يلي 6 علامات تدل الى أنك تحظى بمسيرة مهنية متألقة وأن وظيفتك الحالية هي الأنسب لك:

1. طلب الأشخاص مشورتك المهنية

إن طلب الأشخاص مشورتك المهنية وسعي زملائك في العمل للانتفاع من معرفتك وخبرتك واتباع نصائحك يشير الى أنك تحظى بمسيرة مهنية متألقة. فالتمتع بعلامة تجارية شخصية تحظى بإعجاب الآخرين واحترامهم هو مؤشر واضح على أنك قمت بتحقيق انجازات مهنية متميزة.

2. لديك القدرة على الابتكار

يختار الأشخاص الناجحون المسار المهني الأصعب، فهم يتمتعون بسجل حافل من الانجازات ويتميزون بأداء المهام بطريقة مبتكرة وخلّاقة. كما أنهم يواصلون تعديل المنتجات، والأنظمة والعمليات في شركتهم للحصول على نتائج أفضل. فهؤلاء لا يخشون المخاطرة، كما يتميزون بقدرتهم على التنبؤ بالنتائج واتخاذ القرارات المناسبة.  في الواقع، أشار استبيان بيت.كوم حول “المهارات وتوّجهات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا“، يناير 2015، الى أن أصحاب العمل في المنطقة يبحثون عن المرشحين الذين يتمتعون بمهارات قيادية جيدة ولديهم القدرة على حل المشاكل والتفكير الإبداعي.

3. تؤدي مهام عملك بشكل أفضل من زملائك

يشعر الأشخاص الذين يحظون بمسيرة مهنية متألقة بالراحة والرضا في عملهم، فهم راضون عن علاقاتهم مع الآخرين والجهود التي يبذلونها في العمل. حيث يتميزون بقدرتهم على أداء مهامهم بشكل أفضل من زملائهم، كما أنهم في أغلب الأحيان يتلقون راتب أفضل يتناسب مع الجهود التي يبذلونها. قد يعمل هؤلاء لساعات طويلة ويقومون بالكثير من التضحيات من أجل النجاح في عملهم، الا أنهم يشعرون بشكل عام بالسعادة والرضا والانجاز.

4. تحصل على إحالات وتوصيات من أشخاص تحترمهم

إن تلقي مكالمات من أشخاص تم إحالتهم اليك من قبل عملاء سبق لهم العمل معك هو مؤشر واضح على أنك تحظى بمسيرة مهنية متألقة، وأنك قمت بتحقيق انجازات عديدة. فقد أصبحت اليوم تحصل على رُتب وتوصيات من زملائك وعملائك وجميع من تعاملت معهم حول المهارات الفريدة التي تتمتع بها، وذلك عبر المنصات المهنية المخصصة لذلك، مثل منصة تخصصات بيت.كوم. في الواقع، أصبح من الضروري جداً في سوق العمل الحالي الحصول على توصيات من الآخرين، حيث يطلع معظم أصحاب العمل على صفحات المرشحين على الانترنت لتقييم مهاراتهم. كما أشار استبيان بيت.كوم حول “المهارات وتوّجهات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا“ الى أن التوظيف الإلكتروني سيشهد تطوّراً ملحوظاً خلال السنوات القادمة.

5. لا يمكن الاستغناء عنك في الشركة

لن يخبرك مديرك مباشرة بأنك موظف لا يمكن الاستغناء عنه في الشركة، ولكن يمكنك معرفة مدى أهميتك بالنسبة للشركة خلال فترة اجازتك السنوية مثلاً، وذلك عندما تشهد الشركة تراجعاً في أدائها وإنتاجيتها خلال فترة غيابك!

6. المعرفة والخبرة المتجددة

سيواجه كافة المهنيين الذين لا يبدون اهتماماً بالتعلّم المستمر صعوبة كبيرة في تحقيق أهدافهم والتمتع بمسيرة مهنية متميزة. فلا يلتزم بحضور برامج التعليم والتطوير باستمرار الا القادة المتميزون، فهم يدركون أن التعلّم المستمر هو العامل الأساسي للاحتفاظ بمكانتهم المهنية في سوق العمل. وبهذا الخصوص، أشار استبيان بيت.كوم حول “ديناميكيات مكان العمل في الشرق الأوسط وشمال افريقيا“، يونيو 2013، الى أن 20% من المهنيين في المنطقة يرغبون بالعمل لدى الشركات التي تمنحهم فرص للتعلّم وتساعدهم في تعزيز مهاراتهم المهنية.

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 21,000,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"6 علامات تدل على أنك تحظى بمسيرة مهنية متميزة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/07/31","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}