بدعم من تراجع أسعار النفط.. "موديز" تعزز الثقة بالقطاع المصرفي المصري بـ"نظرة مستقرة"

اقتصاد
نشر
بدعم من تراجع أسعار النفط.. "موديز" تعزز الثقة بالقطاع المصرفي المصري بـ"نظرة مستقرة"

القاهرة، مصر (CNN)- منحت مؤسسة "موديز" للتصنيف الائتماني القطاع المصرفي في مصر "نظرة مستقبلية مستقرة"، في وقت مازال الاقتصاد المصري يشهد فيه مزيداً من الضغوط، نتيجة حالة عدم الاستقرار السياس والأمني، التي تشهدها البلاد منذ 5 سنوات.

وذكرت المؤسسة الدولية، في تقرير لها الثلاثاء، أن النظرة المستقبلية للقطاع المصرفي في مصر "مستقرة"، مشيرة إلى تمتع القطاع بقدر كبير من المرونة، واستفادته من انخفاض أسعار النفط الخام خلال الأشهر الماضية، بحسب ما أورد تلفزيون "النيل" الرسمي.

وأوضحت "موديز"، في تقريرها عن القطاعات المصرفية بقارة أفريقيا، أن جميع العوامل المؤثرة في تصنيف عمليات الائتمان في مصر تتسم بالاستقرار، مثل بيئة التشغيل، ومخاطر الأصول، ورأس المال، والربحية، والتمويل والسيولة، والدعم الحكومي.

كما وصفت القطاع المصرفي بمصر بأنه "من القطاعات الأكثر مرونة في أفريقيا"، متوقعة نمو فرص الائتمان في السوق المصرية، بنسب تتراوح ما بين 10 إلى 12 في المائة، مع تحقق النمو في إجمالي الناتج المحلي الحقيقي بنحو 4 في المائة.

يُذكر أن أسعار النفط هوت لأقل من 37 دولاراً للبرميل الثلاثاء، وهو أدنى مستوى لها في غضون سبع سنوات، على ضوء قرار منظمة "أوبك" بالإبقاء على مستويات الإنتاج الحالية دون زيادة، بدعوى "وفرة المعروض" في الأسواق العالمية.

نشر