إيران: خطة السعودية لتجميد إنتاج النفط "مزحة"

إيران: خطة السعودية لتجميد إنتاج النفط "مزحة"

اقتصاد
آخر تحديث الأربعاء, 24 فبراير/شباط 2016; 10:40 (GMT +0400).
إيران: خطة السعودية لتجميد إنتاج النفط "مزحة"

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- سخر وزير النفط الإيراني، بيجن زنكنة، الثلاثاء، من دعوة المملكة العربية السعودية لتثبيت إنتاج النفط عند مستويات الـ11 من يناير/ كانون الثاني الماضي، قائلا إنها "مزحة"، وفقا لهيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية "تلفزيون برس".

وتأتي سخرية إيران مما وُصف بـ"التجميد الأكبر" تزامنا مع إشادة مسؤولين سعوديين رفيعي المستوى بالخطة في الولايات المتحدة. إذ قال وزير النفط السعودي، علي النعيمي، في كلمة ألقاها، الثلاثاء، في مؤتمر النفط "IHS CERAWeek" في مدينة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية: "إن تجميد هو بداية العملية.. ربما لن تشارك كل البلدان، ولكن الدول الأهم ستُجمد الإنتاج،" مضيفا أن ذلك يشمل إيران أيضا.

شاهد.. دفتريوس يحلل: ما هي تداعيات "التجميد الأكبر للنفط" الذي اتفقت عليه السعودية وروسيا في الاجتماع الرباعي بالدوحة؟

وخيّب الاقتتال داخل "أوبك" آمال "وول ستريت" بأن الدول النفطية سُتخفف من وفرة المعروض الذي يُحطم سوق النفط، إذ تراجعت الأسعار بنسبة 5 في المائة إلى 31.75 دولارا للبرميل عقب تصريحات المسؤول الإيراني.

وكانت إيران قد أعلنت في البداية أنها تؤيد تجميد الإنتاج، إلا أن تعليقات زنكنة تشير إلى أن دولته لا ترغب في الانضمام إلى خطة السعودية التي توصلت لها في نهاية الاجتماع الرباعي لوزراء النفط من المملكة وروسيا وقطر وفنزويلا، والذي عُقد في الدوحة، الأسبوع الماضي.

اقرأ.. السعودية وروسيا وقطر وفنزويلا تتفق على تثبيت إنتاج النفط عند مستوى يناير الماضي

إذ قال زنكنة: "قولهم إنهم سيجمدون إنتاجهم بمستوى أعلى من 10 مليون برميل يوميا، وأن علينا أيضا تجميد إنتاجنا بمستوى مليون برميل، إنه أشبه بمزحة."

أيضا.. مع توقعات وصول سعر البرميل إلى 10 دولارات.. نظرة على تاريخ تذبذب أسعار النفط عبر 60 عاماً

ويسلط الشد والجذب بين السعودية وإيران، العدوتان منذ فترة طويلة في المنطقة، الضوء على الانقسامات العميقة داخل "أوبك" مما جعل من المستحيل التوصل إلى أي اتفاقات وتنفيذها.

شاهد.. ما الذي تقوله لنا أسعار النفط المنخفضة؟ وهل تحدث صفقة بين أوبك والمنتجين غير الأعضاء؟

وقال النعيمي: "لا يوجد أي معنى في إضاعة وقتنا سعيا وراء تخفيضات في الإنتاج.. فليس هناك الكثير من الدول التي ستنفذ ذلك، حتى لو قالوا إنهم سيخفضون الإنتاج، لن يقوموا بذلك فعليا." وأضاف النعيمي أنه "لا يوجد ثقة" بين منتجي النفط، ثم أوضح لاحقا أن هناك "ثقة أقل من المعتاد."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إيران: خطة السعودية لتجميد إنتاج النفط مزحة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/02/24","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}