استأجر العقار بدلاً من شرائه.... لهذه الأسباب

استأجر العقار بدلاً من شرائه.... لهذه الأسباب

المتر المربع
آخر تحديث الجمعة, 25 مارس/آذار 2016; 12:19 (GMT +0400).
استأجر العقار بدلاً من شرائه.... لهذه الأسباب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يعتبر شراء "منزل العمر" أحد أهم الأهداف التي يسعى لها الشخص. إذ إلى جانب كونه قراراً يؤدي إلى الاستقرار، فهو يجنب الشخص هدر قدر من الأموال لسنوات على الأجرة، بدون أي فائدة ستعود له على المدى البعيد.  

لكن، الشراء ليس دائماً بديلاً أفضلُ عن الأجرة. ويعتمد كون أحد الخيارين أفضل من الآخر على المدة التي ينوي الشخص الإقامة بها في المنزل، أو إذا كان منزل الأحلام أغلى بكثير من ما قد يستطيع الشخص تحمله، أو عند مرور السوق بفترة تضخّم نظراً لارتفاع الطلب.

قد يهمك أيضاً: 6 إشارات سلبية ترتبط بالسمسار العقاري المخادع..تعرّف إليها

وجمعنا لكم فيما يلي مجموعة من الحالات التي ينصح فيها بالاستئجار بدل الشراء:  

  1. إذا لم تكن ترغب بالاستقرار في المنزل لأكثر من خمس سنوات: قد تصل تكلفة بيع عقار إلى ما يقارب الـ 10 في المائة من قيمته. وإذا كنت تنوي شراء منزل، لكنك تخطط للانتقال منه بعد فترة لا تتجاوز الخمس سنوات، فهذه فترة غير كافية للاستفادة بشكل كامل من المنزل كاستثمار مالي، خصوصاً في حال دفع الفوائد المترتبة على الشراء بالتقسيط.
  2. إذا لم تمتلك 20 في المائة من سعر المنزل: وضع دفعة أولى قليلة من ثمن العقار تعني مزيداً من الفائدة المترتبة فوق ثمنه على المدى البعيد. ويعتبر دفع 20 بالمائة من ثمن المنزل الحد الأدنى لضمان أن قدر الفائدة لن يجعل المشتري يعاني من صعوبة تغطية أي التزام مادي طارئ.

قد يهمك أيضاً: هل ترغب ببيع منزلك؟ إذا تجنّب هذه الأخطاء "باهظة الثمن"

  1. إذا كان الاستئجار اقتصادياً أكثر من الشراء: يجد البعض العقار المناسب في الحي المناسب وبأجرة معقولة أو أقل من سعر السوق. في هذه الحالة، ينصح بالاستئجار بدل الشراء. لكن، هذا لا يعني تبذير الأموال التي توفرها كمستأجر شهرياً على الرفاهيات، بدون ادخار بعضٍ منها لاستثماره في منزل في المستقبل.
  2. لدى ارتفاع الطلب: ارتفاع الطلب على عقار معّين يعطي البائع اليد العليا في التفاوض، ويضعك كمشترٍ تحت ضغط أكبر للقبول بسرعة. لكن، قرار الشراء المتسرّع قد يعني عدم ملاحظة بعض العيوب الباهظة في المنزل. لذا، ينصح بالشراء أثناء فترة الطلب المنخفض.  

قد يهمك أيضاً: هل تريد التفاوض على قيمة إيجار المنزل؟ إليك 8 أساليب للمستأجر الذكي

  1. إذا كان الشراء يعني قضاء المزيد من الوقت في التنقل: قد يغفل البعض عن التكاليف المترتبة على المواصلات عند إقامتهم في مكان بعيد عن مكان عملهم. عند اتخاذ قرار الشراء، تذكر أن تكلفة المواصلات قد تصل إلى 10 في المائة من ثمن المنزل، إلى جانب الوقت المهدور، والإنهاك الجسدي والنفسي.   

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sarah","branding_ad":"1SM","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"استأجر العقار بدلاً من شرائه.... لهذه الأسباب ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/03/25","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}